Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Istidrakaat as Samin al Halabi Halaman 97 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Istidrakaat as Samin al Halabi- Detail Buku
Halaman Ke : 97
Jumlah yang dimuat : 546

دراسة الاستدراك

اختلف العلماء في توجيه (يُرَؤُّون) ومقارنتها بالقراءة المتواترة {يُرَاءُونَ}، ولهم في ذلك قولان رئيسان:

القول الأول: أنها تعدية (رأَّى) بالتضعيف، وهي أقوى في المعنى مِن القراءة المتواترة {يُرَاءُونَ}؛ لأن معناها: يحملون على الرياء (١)، أو يحملون الناس على أن يروهم، ويتظاهرون لهم بالصلاة وهم يبطنون النفاق، وهو قول ابن جني (٢) وابن عطية (٣).

قال ابن جني: "معناه: يُبصِّرون الناس، ويحملونهم على أن يروهم يفعلون ما يتعاطونه، وهي أقوى معنى من {يُرَاءُونَ} بالمد على يفاعِلون؛ لأن معنى يراؤونهم يتعرضون لأن يروهم، و (يُرَءُّونهم) يحملونهم على أن يروهم" (٤).

القول الثاني: أن (يُرَؤُّون) قريبة من معنى القراءة المتواترة {يُرَاءُونَ} وليست أقوى منها، وأن {يُرَاءُونَ} مفاعلة بمعنى التفعيل، كما يُقال: راءى؛ بمعنى: رأّى، ونعَّمه وناعمه، وأن القراءة المتواترة {يُرَاءُونَ} أقوى وأولى.

قاله: النحاس (٥)، والزمخشري (٦)، والسمين الحلبي (٧).

وذهب الفراء إلى أن (فعّل) و (فاعَل) -كما في رأّى وراءى- متقاربة في المعنى (٨).


(١) ينظر: إعراب القراءات الشواذ، لأبي البقاء (١: ٤١٥).
(٢) ينظر: المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات (١: ٢٠٢).
(٣) ينظر: المحرر الوجيز (٢: ١٢٧).
(٤) المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات (١: ٢٠٢).
(٥) ينظر: إعراب القرآن (١: ٢٤٥).
(٦) ينظر: تفسير الزمخشري (١: ٥٨٠).
(٧) ينظر: الدر المصون (٤: ١٢٦).
(٨) ينظر: معاني القرآن، للفراء (٢: ٣٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?