Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 296
Jumlah yang dimuat : 1357

البتة، وإن لم يوجد في اللفظ، غير أن دلالة الحال عليه نابت مناب اللفظ به. وكذلك قولهم لرجل مهو بسيف في يده: زيدًا, أي اضرب زيدًا. فصارت شهادة الحال بالفعل بدلا من اللفظ به. وكذلك قولك للقادم من سفر: خير مقدم أي قدمت خير مقدم وقولك: قد مررت برجل إن زيدًا١ وإن عمرًا أي إن كان زيدًا وإن كان عمرًا وقولك للقادم من حجه: مبرور مأجور أي أنت مبرور مأجور, ومبرورًا مأجورًا٢ أي قدمت مبرورًا مأجورًا وكذلك قوله ٣:

رسم دار وقفت في طلله ... كدت أقضي الغداة من جلله٤

أي رب رسم دار. وكان رؤبة إذا قيل له: كيف أصبحت؟ يقول: خير عافاك الله -أي بخير- يحذف٥ الباء لدلالة الحال عليها بجري العادة والعرف بها. وكذلك قولهم: الذي ضربت زيد تريد الهاء وتحذفها لأن في الموضع دليلا عليها. وعلى نحو من هذا تتوجه عندنا قراءة حمزة وهي قوله سبحانه: "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحامِ " ليست هذه القراءة عندنا من الإبعاد والفحش والشناعة والضعف على ما رآه فيها وذهب إليه أبو العباس٦، بل الأمر فيها دون ذلك وأقرب وأخف وألطف وذلك أن لحمزة أن يقول لأبي العباس: إنني لم أحمل " الأرحام " على العطف على المجرور المضمر بل اعتقدت أن تكون فيه باء ثانية حتى كأني٧ قلت: "وبالأرحام " ثم حذفت الباء لتقدم ذكرها؛ كما حذفت لتقدم


١ كذا في أ. وفي ش، ب: "أر".
٢ انظر مجالس ثعلب ٩١.
٣ هو جميل بن عبد الله بن معمر، صاحب بثينة. وانظر الأمالي ١/ ٣٤٦ والسمط ٥٥٧ والخزانة ٤/ ١٩٩ والعيني ٣/ ٣٣٩، والسيوطي ١٢٦.
٤ هذا البيت من شواهد النحو في مباحث حرف الجر، وهو مطلع القصيدة، وبعده:
موحشا ما ترى به أحدا ... تنسج الريح ترب معتدله
واقفا في رباع أم جبير ... من ضحا يومه إلى أصله
٥ كذا في ج وفي أ، ب، ش: "ويحذف".
٦ يريد المبرد. وانظر الكامل ٦/ ١٥٥، وشرح المفصل ٣/ ٧٨.
٧ كذا في أ، ب. وفي ب: "كأن".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?