Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Khashaish- Detail Buku
Halaman Ke : 297
Jumlah yang dimuat : 1357

ذكرها في نحو قولك: بمن تمرر أمرر وعلى من تنزل أنزل ولم تقل: أمرر به ولا أنزل عليه لكن حذفت الحرفين لتقدم ذكرهما. وإذا جاز للفرزدق أن يحذف حرف الجر لدلالة ما قبله عليه "مع مخالفته له في الحكم "١ في قوله:

وإني من قوم بهم يتقى العدا ... ورأب الثأى والجانب المتخوف٢

أراد: وبهم رأب الثأى فحذف الباء في هذا الموضع لتقدمها في قوله: بهم يتقى العدا وإن كانت حالاهما مختلفتين ٣. ألا ترى أن٤ الباء في قوله٥: "بهم يتقى العدا " منصوبة الموضع لتعلقها بالفعل الظاهر الذي هو يتقى كقولك: بالسيف يضرب زيد والباء في قوله: "وبهم رأب الثأى " مرفوعة الموضع عند٦ قوم، وعلى كل حال فهي متعلقة بمحذوف ورافعه٧ الرأب -ونظائر هذا كثيرة- كان٨ حذف الباء من قوله "والأرحام " لمشابهتها الباء في "به " موضعًا وحكمًا أجدر وقد أجازوا تبًّا له وويل على تقدير وويل له فحذفوها وإن كانت اللام في "تبًّا له " لا ضمير فيها وهي


١ كذا في ب، ش. وفي أ: "مع مخالفته في الحكم له".
٢ من نقيضة الفرزدق التي مطلعها:
عزفت بأعشاش وما كدت تعزف ... وأنكرت من حدراء ما كنت تعرف
وانظر النقائض ٦٤ طبعة أوروبا، واللسان "رأب".
٣ كذا في أ، ب، وفي ش: "مختلفين".
٤ كذا في أ، ب. وقد سقط هذا الحرف في ش.
٥ كذا في أ، ب. وفي ش: "قولهم".
٦ كأنه يريد أن يجعل خبرا، وهذا وجه الآخران أن يكون "بهم" صفة "قوم"، و"رأب" فاعل به، وعلى هذا فقوله "بهم" مجرور الموضع. وهذا الوجه لا يريده هنا إذ هو قريب من "بالسيف يضرب زيد".
٧ كذا في ب. والمعنى عليه صحيح. أي "بهم" خبر والرأب مبتدأ والخبر رافعه المبتدأ عند البصريين. وفي أ، ش: "رافعة الرأب" وهو لا يستقيم على رأي البصريين.
٨ جواب "إذا جاز للفرزدق".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?