Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Fath al Manan Sirah Amir al Mu'minin Mu'awiyah bin Abi Sufyan- Detail Buku
Halaman Ke : 286
Jumlah yang dimuat : 314

قال الحافظ ابن كثير -بعد ذكر هذه الرواية-: «ولا يصح هذا عنهم - رضي الله عنهم -» (١).

وقال القرطبي: «يبعد على معاوية أن يصرح بلعن عليٍّ وسبه؛ لما كان معاوية موصوفاً به من الفضل والدين، والحلم، وكرم الأخلاق، وما يروى عنه من ذلك فأكثره كذب لا يصح. وأصحُّ ما فيها قوله لسعد بن أبي وقاص: ما يمنعك أن تسب أبا التراب؟» (٢).

وهذه الرواية التي ذكرها القرطبي في آخر كلامه، والتي أشار إلى أنها أصح ما قيل في ذلك؛ لا يُفهم منها انتقاص معاوية لعلي، وإليك البيان:

فعن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: «أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال: ما منعك أن تسب أبا التراب؟ فقال: أما ما ذكرتُ ثلاثا قالهن له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلن أسبه، لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول له، خلفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان؟ فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبوة بعدي؟ وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله. قال فتطاولنا لها، فقال: ادعوا لي عليَّاً؛ فأتي به أرمد، فبصق في عينه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه، ولما نزلت هذه الآية: {فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} آل عمران: ٦١ دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليَّاً وفاطمة وحسنا وحسينا؛ فقال: اللهم هؤلاء أهلي» (٣).

وهذا الحديث قد يفهم منه البعض أن معاوية يسب عليَّاً، ويدعو الناس لذلك، لكن الأمر ليس على ظاهره، فقد أوَّله العلماء بما يتناسب مع حال معاوية كما يلي:


(١) البداية والنهاية (١٠/ ٥٧٦).
(٢) المفهم لما أُشكل من تلخيص مسلم (٦/ ٢٧٩).
(٣) صحيح مسلم (٢٤٠٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?