Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1081 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1081
Jumlah yang dimuat : 1304

بالميامن، وتشاؤمهم بالشمائل، ولذلك اليمنى من اليمن، وسميت الشمال الشؤمي وقيل:

يؤخذ بأهل الجنة ذات اليمين وبأهل النار ذات الشمال.

{وَالسّابِقُونَ} المخلصون الذين سبقوا إلى ما دعاهم الله إليه. وقيل: الناس ثلاثة: رجل ابتكر الخير من حداثة سنه فلم يزل عليه حتى مات فهذا السابق، ورجل ابتكر الذنب في حداثة سنه ثم تراجع في آخر عمره بالتوبة فهذا صاحب اليمين، ورجل ابتكر الذنب في حداثة سنه، ثم لم يزل عليه حتى مات فهذا صاحب الشمال.

{ما أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ} و {ما أَصْحابُ الْمَشْئَمَةِ} تعجيب من حال الفريقين في السعادة والشقاوة

{وَالسّابِقُونَ السّابِقُونَ (١٠) أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (١١) فِي جَنّاتِ النَّعِيمِ (١٢)}

يريد: والسابقون من عرفت حالهم، وقد جعل {السّابِقُونَ} الثانية توكيدا، و {أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} خبرا، وليس بذاك، ووقف بعضهم على {السّابِقُونَ} وابتدأ {السّابِقُونَ أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} (١).

{ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (١٣) وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ (١٤) عَلى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (١٥) مُتَّكِئِينَ عَلَيْها مُتَقابِلِينَ (١٦) يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ (١٧) بِأَكْوابٍ وَأَبارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (١٨) لا يُصَدَّعُونَ عَنْها وَلا يُنْزِفُونَ (١٩) وَفاكِهَةٍ مِمّا يَتَخَيَّرُونَ (٢٠) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمّا يَشْتَهُونَ (٢١) وَحُورٌ عِينٌ (٢٢) كَأَمْثالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (٢٣) جَزاءً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (٢٤) لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً وَلا تَأْثِيماً (٢٥) إِلاّ قِيلاً سَلاماً سَلاماً (٢٦) وَأَصْحابُ الْيَمِينِ ما أَصْحابُ الْيَمِينِ (٢٧) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (٢٨)}

والثلة: الجماعة؛ قال الشاعر من الطويل:

وجاءت إليهم ثلة خندفية ... تجيش كتيار من السيل مزبد (٢)

{وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ} كفى به دليلا على الكثرة، وهي من الثل وهو الكسر، والأمة من الأم وهو الشج، والمعنى: إن السابقين كسر من الأولين، وهم الأمم من لدن آدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم.


(١) قاله الزمخشري في الكشاف (٤/ ٤٥٨).
(٢) ينظر البيت في: الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٢٥٥)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٤٥٨) وفي الدر: من البحر مزيد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?