Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1180 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1180
Jumlah yang dimuat : 1304

{لَمّا قامَ عَبْدُ اللهِ} يعني النبي صلى الله عليه وسلم وإنما عدل عن قوله: رسول الله أو النبي إلى قوله: "عبد الله"؛ لأن هذا المكان مكان تواضع ومذلة فكان الاسم الذي هو عبد الله الدال على العبودية أحق بهذا المقام، أو لأن المعنى أن الجن لما سمعوا قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح وركوعه وسجوده وأصحابه يركعون بركوعه ويسجدون بسجوده عجبوا وابتهجوا بحسن ما سمعوا وتزاحموا وتراكموا عليه معظمين ومتعجبين بحسن الوحي. وقيل: المراد الكفار لما رأوا استقامة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم (٣١٦ /ب) وخالفوا كثيرا من العرب أن يكونوا معهم ليقاتلوا رسول الله كاد الكفار يزدحمون عليه ويقتلونه.

اللبد: جمع لبدة. وعن قتادة: تلبدت الإنس والجن على أن يطفئوا هذا الأمر فأبى الله إلا أن ينصره (١). ومن قرأ "وإنه" بالكسر (٢). جعله من كلام الجن، قالوه لقومهم حين رجعوا إليهم. قال للمتظاهرين عليه: {إِنَّما أَدْعُوا رَبِّي} يريد: ما أتيتكم بشيء بدع إنما أعبد ربي {وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً} أو قال الجن ذلك لقومهم حكاية عن النبي - صلى الله عليه وسلم. {وَلا رَشَداً} ولا نفعا أو أراد بالضر: الغي، والمعنى: لا أستطيع لكم ضرا ولا نفعا فإن الله هو الفاعل لذلك. (إلا بالغا) استثناء منه أي: لا أملك إلا البلاغ.

{قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي} الآيات بيان لكونه لا يملك جلب نفع ولا دفع ضر إلا أن يريد الله ذلك. {مُلْتَحَداً} ملاذا يأوي إليه. والملتحد: الملجأ. وقيل: بلاغا: بدل من ملتحدا ورسلته: عطف على "بلاغا" والمعنى: لا أملك إلا التبليغ والرسالات.

{قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (٢٢) إِلاّ بَلاغاً مِنَ اللهِ وَرِسالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها أَبَداً (٢٣) حَتّى إِذا رَأَوْا ما يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ ناصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً (٢٤) قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ ما تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً (٢٥) عالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلى غَيْبِهِ أَحَداً (٢٦) إِلاّ مَنِ ارْتَضى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً (٢٧) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسالاتِ رَبِّهِمْ وَأَحاطَ بِما لَدَيْهِمْ وَأَحْصى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً (٢٨)}


(١) رواه الطبري في تفسيره (٢٩/ ١١٨)، ونسبه السيوطي في الدر المنثور (٨/ ٣٠٨) لعبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة.
(٢) قرأ نافع وعاصم في رواية شعبة عنه "وإنه لما قام" بالكسر، وقرأ الباقون بالفتح. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٨/ ٣٥٢)، تفسير القرطبي (١٩/ ٢٣)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٣٨٩)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٦٥٦)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٦٣٠)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣٩٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?