Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1181 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1181
Jumlah yang dimuat : 1304

وقوله: {مِنَ اللهِ؛} كقوله: {بَراءَةٌ مِنَ اللهِ} (١). أي: براءة كائنة من الله، ولا يمكن أن يكون متعلقة ب‍ "براءة من الله ورسوله" كذلك "إلا بلاغا" كائنا من الله، وتعلق "حتى" بقوله: {كادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً}. {رَأَوْا ما يُوعَدُونَ} من يوم بدر أو من يوم القيامة {فَسَيَعْلَمُونَ} حينئذ يوم القيامة أو يوم بدر {مَنْ أَضْعَفُ ناصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً}.

{قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ ما تُوعَدُونَ} من أمر يوم القيامة أو النصرة عليكم. أي: لا أعلم إلا ما علمني الله، وهو غيب لا أطلع عليه. وإني لا أدري أقريب أمد الساعة أو بعده.

{أَمَداً} غاية أي: هو عالم الغيب. {فَلا يُظْهِرُ} فلا يطلع، و {مِنْ رَسُولٍ} تبيين لمن ارتضى. قال الزمخشري: "وفيه دليل على إبطال الكرامات والكهانة والنجوم، وادعى أن الله خص الأنبياء بالمعجزات؛ ليدل على صدقهم ولم يجعل للأولياء شيئا، وفساد هذا لا يخفى دليلا ومشاهدة (٢).

{فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ} يدي من ارتضى للرسالة. {وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً} أي: حفظة. وعن الضحاك: ما بعث الله نبيا إلا معه جماعة من الملائكة يحفظونه من الشياطين (٣).

{لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسالاتِ رَبِّهِمْ} وحّد أولا على اللفظ، ثم جمع على المعنى.


(١) سورة التوبة، الآية (١).
(٢) الكشاف للزمخشري (٤/ ٦٣٢) قال الإمام البيهقي في كتاب الاعتقاد (١/ ٣٠٧) باب القول في كرامات الأولياء:" قال الله عز وجل في قصة مريم عليها السلام: كُلَّما دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ وَجَدَ عِنْدَها رِزْقاً قالَ يا مَرْيَمُ أَنّى لَكِ هذا قالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ وقال في قصة سليمان عليه السلام: قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ وآصف لم يكن نبيا، وإنما لا يجوز ظهور الكرامات على الكاذبين فأما على الصادقين فإنه يجوز ويكون ذلك دليلا على صدق من صدقه من أنبياء الله عز وجل وقد حكى نبينا صلى الله عليه وسلم من الكرامات التي ظهرت على جريح الراهب والصبي الذي ترك السحر وتبع الراهب والنفر الذين آووا إلى غار من بني إسرائيل فانحطت عليهم الصخرة، وغيرهم ما يدل على جواز ذلك. وقد ظهر على أصحابه في زمانه، وبعد وفاته ثم على الصالحين من أمته ما يوجب اعتقاد جوازه وبالله التوفيق ". وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (٧/ ٣٨٣):" والمشهور عن أهل السنة إثبات الكرامات مطلقا، لكن استثنى بعض المحققين منهم كأبي القاسم القشيري ما وقع به التحدي لبعض الأنبياء ".
(٣) رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (٢٩/ ١٢٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?