Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 1190 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1190
Jumlah yang dimuat : 1304

تفسير سورة المدثر مكية

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}

{يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (١) قُمْ فَأَنْذِرْ (٢) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (٣) وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ (٤)}

{الْمُدَّثِّرُ} لابس الدثار، وهو ما فوق الشّعار، والشّعار: الثوب الذي يلي الجسد، وفي الحديث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الأنصار شعار، والناس دثار" (١).وأدغمت التاء في الدال في "المدثر"؛ كما أدغمت التاء في الزاي في "المزمل".

وقيل: هي أول سورة نزلت. وعن الزهري: أول ما نزل {اِقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} إلى قوله {ما لَمْ يَعْلَمْ} (٢) ثم انقطع الوحي، فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يصعد على رؤوس الجبال، فيهمّ أن يلقي نفسه، فيعترضه جبريل فيقول: لا تفعل؛ فأنت رسول الله " (٣).وقيل: سمع من قريش ما يكرهه، فاغتم فتدثر، فنزلت، فأمر ألا يدع إنذارهم. {وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ} أي: من النجاسات واجبا في الصلوات، ومستحبا في غيرها. وقيل: وطهر؛ أي: فقصر، وكانت العرب يجرون ذيلهم وراءهم، فنهوا عن ذلك. وقيل: أمر بتطهير النفس من سوء الأخلاق، وجميع المكروهات؛ لأن الثوب يلابس الإنسان، ويشتمل عليه، فيعبر عنه به، ويبدل منه بدل الاشتمال، فيقول: أعجبني زيد حسنه، وأعجبني زيد عقله، وأعجبني ثوبه. ويقولون: المجد في ثوبه، والكرم تحت حلّته؛ ولأن الغالب أن من طهر باطنه ونقاه عني بتطهير الظاهر وتنقيته.

{وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (٥) وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ (٦) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (٧) فَإِذا نُقِرَ فِي النّاقُورِ (٨) فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ}


(١) رواه البخاري رقم (٤٣٣٠)، ومسلم رقم (١٠٦١)، عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه.
(٢) سورة العلق، الآيات (١ - ٥) قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم (٢/ ٢٠٧):" قوله: إن أول ما أنزل قوله تعالى: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ضعيف بل باطل، والصواب أن أول ما أنزل على الإطلاق اِقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ كما صرح به فى حديث عائشة - رضي الله عنها - وأما يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ فكان نزولها بعد فترة الوحي كما صرح به في رواية الزهري عن أبي سلمة عن جابر والدلالة صريحة فيه، ثم قال: فالصواب أن أول ما نزل "اقرأ" وأن أول ما نزل بعد فترة الوحي يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ وأما قول من قال من المفسرين: أول ما نزل الفاتحة فبطلانه أظهر من أن يذكر والله أعلم ".
(٣) رواه الطبري في تفسيره (٢٩/ ١٤٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?