Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 1218
Jumlah yang dimuat : 1304

{كانَ مِيقاتاً} كان في علم الله وحكمه أن يجعله وقتا للحساب أو حدا للخلائق ينتهون إليه {يَوْمَ يُنْفَخُ} بدل من قوله: {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ} أو عطف بيان. {فَتَأْتُونَ} من القبور إلى الموقف {أَفْواجاً} أمما. {فَكانَتْ أَبْواباً} أي: طرقا. {فَكانَتْ سَراباً} كقوله: {فَكانَتْ هَباءً مُنْبَثًّا} (١). يعني: أنها تصير شيئا كلا شيء؛ لتفرق أجزائها.

المرصاد: الحد الذي يكون فيه الرصد، والمعنى: أن جهنم حد الطاغين الذين يرصدون فيه العذاب. وقيل: كانت مرصادا: طريقا لأهل الجنة. {أَحْقاباً} كلما مضى حقب تبعهم حقب. ولا يكاد يستعمل الحقب إلا حيث تتابع الأزمنة. ويجوز أن يكون قوله:

{لا يَذُوقُونَ} متعلقا ب‍ "لابثين". التقدير: اللابثين {لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْداً وَلا شَراباً} {إِلاّ حَمِيماً وَغَسّاقاً} يعذبون بهما، ثم بعد ذلك يعذبون بأنواع أخرى من التعذيب.

قوله: {إِلاّ حَمِيماً} استثناء من غير الجنس؛ لأن المراد بالبرد: ما ينفس عنهم حر النار، وليس في النار ما يخفف ولا يسكن ولا يخفف عنهم {وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} (٢).

{جَزاءً وِفاقاً} أي: ذا وفاق. {كِذّاباً} تكذيبا. وقرئ: "وكل شيء" بالرفع على الابتداء (٣). {كِتاباً} مصدر في موضع "إحصاء" أو "أحصيناه" في موضع "كتابا" أو يكون حالا في معنى مكتوبا في اللوح. قوله: {فَذُوقُوا} مسبب عن كفرهم بالحساب ويدل عليه قوله: {فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلاّ عَذاباً} على أن الزيادة كالمستحيل؛ لأن "لن" عند الزمخشري إنما يؤتى بها في نفي المستحيل أو ما يقرب من المستحيل (٤). واحتج بقوله: {لَنْ تَرانِي} (٥) وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "هذه الآية أشد ما في القرآن على أهل النار" (٦).


(١) سورة الواقعة، الآية (٦).
(٢) سورة الزخرف، الآية (٧٥).
(٣) قرأ بها أبو السّمال. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٨/ ٤١٥)، الدر المصون للسمين الحلبي (٦/ ٤٦٦)، فتح القدير للشوكاني (٥/ ٣٦٧)، الكشاف للزمخشري (٤/ ٦٩٠).
(٤) ينظر: الكشاف (٢/ ١٥٤، ١/ ١٠١) وفيه أن "لن" للنفي في المستقبل، وهي تفيد التأكيد والتشديد.
(٥) سورة الأعراف، الآية (١٤٧).
(٦) نسبه الزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف (٤/ ١٤٥) للثعلبي في تفسيره، وزاد نسبته السيوطي في الدر المنثور (٦/ ٥٠٣) لعبد بن حميد وابن المنذر عن عبد الله بن عمرو بن العاص.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?