Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 503 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 503
Jumlah yang dimuat : 1304

النوع من التمر. وقيل: هو مفعول ب‍ {وَهُزِّي} واستبعده الزمخشري (١)؛ لأن الرطب لا تهز وإنما يهز الجذع. وقيل: منصوب ب‍ {تُساقِطْ} بضم التاء وكسر القاف.

{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا (٢٥) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (٢٦)}

{وَقَرِّي عَيْناً} أي: أبشري بما منحك الله - تعالى - من هذا الولد المؤيد بالمعجزات، وإحياء الموتى، وقرئ {تُساقِطْ} و (تتساقط) على الأصل و (تساقط) خفيفة السين بحذف إحدى التاءين و (تسقط) و (يسقط) بالياء (٢).

قوله: {وَقَرِّي عَيْناً} فيه تأويلان: أحدهما: أن دمعة الفرح باردة ودمعة الحزن حارة، فيقال للمدعوّ له: أقرّ الله عينه، أي: جعل دمعها باردا، وللمدعوّ عليه: أسخن الله عينه. والتأويل الثاني: أنه من القرار والاستقرار، يعني: لتستقر عينك فلا تمتدّ إلى غير هذه الموهبة.

ما في {فَإِمّا} زائدة. {صَوْماً} أي: إمساكا. وقيل: نذرت صوما، وكان من شرط صحة صومهم ألا يتكلم الصائم، وقد نهي عن ذلك في شريعتنا (٣). {فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا} قيل: كانت تكلم الملائكة. فإن قلت: قد اعتذرت عن الكلام بقولها: {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً} وهو كلام، وقد قال الفقهاء: لو قال: والله لا أكلمك فتنحّ عني. أنه يجب عليه الكفارة لليمين؛ لأن قوله: فتنحّ عني. كلام (٤). فجوابه: أنها بينت هذا القول بالإشارة لا باللفظ. وقيل: باللفظ، واستثني لها هذا القول.


(١) ينظر: الكشاف للزمخشري (٣/ ١٣) ونسب للمبرد جواز انتصابه ب‍ "هزي".
(٢) قرأ حفص "تساقط"، وقرأ حمزة "تساقط"، وقرأ يعقوب "يسّاقط"، وقرأ باقي العشرة " تسّاقط"، وقرأ أبو حيوة "تسقط"، وقرئ كذلك "يسقط، ويسقط". تنظر القراءات في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ١٨٤)، تفسير القرطبي (٩٥، ١١/ ٩٤)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٤٤٢)، الدر المصون للسمين الحلبي (٤/ ٥٠١)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٤٠٩)، الكشاف للزمخشري (٣/ ١٣)، فتح القدير للشوكاني (٣/ ٣٢٩)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣١٨).
(٣) روى البخاري في صحيحه رقم (٦٣٢٦) عن عكرمة عن ابن عباس قال: "بينا النبي صلّى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم، فسأل عنه، فقالوا: أبو إسرائيل، نذر أن يقوم ولا يقعد ولا يستظل ولا يتكلم ويصوم فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: مره فليتكلم وليستظل وليقعد وليتم صومه".
(٤) ينظر: المبسوط للسرخسي (٦/ ١١٣)، المغني لابن قدامة (١١/ ٣٢٧)، المهذب للشيرازي (٢/ ١٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?