Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 591 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 591
Jumlah yang dimuat : 1304

وقال الشّعبيّ (١): تقبل توبته ولا تقبل شهادته (٢). والتوبة من القذف أن يندم على ما فرط فيه، ويصلح أعماله ولسانه. وقيل: توبته إكذابه نفسه (٣) وهو ضعيف؛ لأنه قد يكون صادقا في قذفه، فإذا أكذب نفسه فإكذابه نفسه كذب. وأبيح للزوج إذا قذف زوجته أن يلاعن فيسقط الحد عن نفسه وتبين منه المرأة، وفي سبب ذلك قولان:

أحدهما: أنها نزلت بسبب هلال بن أمية جاء إلى النبي صلّى الله عليه وسلم فقال: «جئت إلى أهلي فوجدت مع امرأتي رجلا، رأيت بعيني وسمعت بأذني، فنزلت هذه الآية (٤)».

والثاني: أنها نزلت بسبب عويمر العجلاني قال: يا رسول الله رجل وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه به؟ أم كيف يصنع؟ فنزلت هذه، فقال النبي صلّى الله عليه وسلم: «قد أنزل الله - عزّ وجلّ - فيك وفي صاحبتك فتلاعنا» (٥).

ثم قيل: اللعان يمين، عبر بالشهادة عن القسم، ولو كان شهادة ما جاز أن يشهد لنفسه.

{وَيَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهاداتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكاذِبِينَ (٨) وَالْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصّادِقِينَ (٩) وَلَوْلا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللهَ تَوّابٌ حَكِيمٌ (١٠)} {إِنَّ الَّذِينَ جاؤُ بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ}


(١) هو أبو عمرو عامر بن شراحيل الشّعبي، ثقة مشهور فقيه فاضل، أدرك خمسمائة من الصحابة وقال: ما كتبت سوداء في بيضاء قط، ولا حدثني رجل بحديث فأحببت أن يعيده علي، ولا حدثني رجل بحديث إلا حفظته، قال مكحول: ما رأيت أفقه منه. مات سنة ثلاث ومائة أو أربع أو سبع أو عشر. تنظر ترجمته في: تقريب التهذيب لابن حجر (١/ ٢٨٧)، طبقات الحفاظ للسيوطي (١/ ٤٠).
(٢) ذكر هذه الأقوال الماوردي في النكت والعيون (٣/ ١١٠) وينظر: الأم للشافعي (٧/ ٥٣)، بداية المجتهد لابن رشد (١/ ١٢٣٧)، المبسوط للسرخسي (٦/ ٣٦٣)، المغني لابن قدامة (١٢/ ٧٥).
(٣) وروى ذلك الشافعي في الأم (٧/ ٨٩) قال: أخبرنا ابن عيينة قال: سمعت الزهري يقول: زعم أهل العراق أن شهادة القاذف لا تجوز فأشهد لأخبرني - ثم سمّى الذي أخبره - أن عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنه - قال لأبي بكرة: تب تقبل شهادتك، أو إن تبت قبلت شهادتك، قال سفيان: شككت بعد ما سمعت الزهري يسمي الرجل فسألت، فقال لي عمر بن قيس: هو سعيد بن المسيب، فقيل لسفيان: شككت في خبره؟ فقال: لا هو سعيد إن شاء الله تعالى».
(٤) رواه البخاري في صحيحه رقم (٤٤٧٠).
(٥) رواه البخاري في صحيحه رقم (٤٤٦٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?