Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 604
Jumlah yang dimuat : 1304

مرفوع بما دل عليه {يُسَبِّحُ} أي: يسبحه رجال. {وَالْآصالِ} جمع أصيل، وهو العشي وقرئ (بالإيصال) (١) وهو الدخول في الأصيل. التجارة: صناعة التاجر، وهو الذي يبيع ويشتري للربح، ويجوز أن يريد: لا يشتغلون بالتجارة؛ لأنه لا مال لهم فيتجرون به، ويحتمل أن يشتغلوا (١٤٢ /ب) بالتجارة، ولكن لا يشغلهم ذلك عن ذكر الله.

{رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَإِقامِ الصَّلاةِ وَإِيتاءِ الزَّكاةِ يَخافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصارُ (٣٧) لِيَجْزِيَهُمُ اللهُ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ (٣٨) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمالُهُمْ كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً حَتّى إِذا جاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللهَ عِنْدَهُ فَوَفّاهُ حِسابَهُ وَاللهُ سَرِيعُ الْحِسابِ (٣٩)}

{وَإِقامِ الصَّلاةِ} أصله: إقامة الصلاة. وتقلب القلوب والأبصار أي: زاغت عن محلها كقوله: {وَإِذْ زاغَتِ الْأَبْصارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَناجِرَ} (٢) ويحتمل أن يقال: صارت بصيرة بعد أن كان مغشيا عليها، والقلوب صارت مبصرة بعد أن كانت مختوما عليها. {أَحْسَنَ ما عَمِلُوا} أي: أحسن جزاء أعمالهم. {يَخافُونَ يَوْماً} أي: يخافون عقابه. السّراب: ما يرى وقت الهاجرة، كأنه ماء يتسرب على وجه الأرض. والقيعة: بمعنى القاع، أو جمع قاع، وهو المنبسط المستوي من الأرض، كالجيرة في جمع جار، وقرئ (بقيعات) بتاء ممدودة (٣) كديمات وقيمات، شبه ما يعمله من لا يتبع الإيمان، ولا يعتقد الحق من الأعمال الصالحة التي يحسبها تنفعه عند الله، وتنجيه من عذابه، ثم يخيب في العاقبة أمله، ويلقى خلاف ما قدّر - بسراب يراه الكافر بالسّاهرة، وقد غلبه عطش يوم القيامة فيحسبه ماء، فيأتيه فلا يجد ما رجا، ويجد زبانية الله عنده فيعتلونه إلى جهنم، فيسقونه الحميم والغساق، وهم الذين قال الله - تعالى - فيهم: {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً} (٤) {وَقَدِمْنا إِلى ما عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْناهُ هَباءً مَنْثُوراً} (٥) {أَعْمالُهُمْ كَرَمادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عاصِفٍ} (٦) فقيل: نزلت في


(١) قرأ بها ابن مجلز وسعيد بن جبير. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ٤٥٨)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٦٨)، المحتسب لابن جني (٢/ ١١٣).
(٢) سورة الأحزاب، الآية (١٠).
(٣) قرأ بها مسلمة بن محارب. تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٦/ ٤٦٠)، تفسير القرطبي (٢٨٣/ ١٢)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٢٢٢)، فتح القدير للشوكاني (٤/ ٣٩)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٦٩)، المحتسب لابن جني (٢/ ١١٣).
(٤) سورة الكهف، الآية (١٠٤).
(٥) سورة الفرقان، الآية (٢٣).
(٦) سورة إبراهيم، الآية (١٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?