Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 77
Jumlah yang dimuat : 1304

وقيل: هي الفطرة، وهي عشر: خمس في الرأس، وخمس في الجسد (١) {فَأَتَمَّهُنَّ} أي: قام بهن. سأل إبراهيم الإمامة لذريته، فقال: ليس يصلح كل ذريتك للإمامة.

{مَثابَةً} مرجعا يثوب الناس إليه. وقيل: يرجع كل حاج؛ لأنه يأتيه لطواف القدوم، ثم يرجع إليه لطواف الركن بعد الوقوف بعرفة، ثم يرجع إليه لطواف الوداع. {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى} قيل: فيه دليل على وجوب ركعتين بعد الطواف (٢). وقيل: مصلى:

مدعى، أي: موضع دعاء؛ حملا على الصلاة اللغوية. بدأ بالطائفين؛ لاختصاص الطواف بما حول البيت من حرمة، ثم بالعكوف؛ لأنه مختص بالمساجد ولا يختص بالكعبة، ثم بالركع السجود به الذي لا يختص بالكعبة ولا بالمساجد؛ كما قال عليه السّلام: «وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا» (٣).

{وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (١٢٦) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهِيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْماعِيلُ رَبَّنا تَقَبَّلْ مِنّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (١٢٧) رَبَّنا وَاجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنا مَناسِكَنا وَتُبْ عَلَيْنا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوّابُ الرَّحِيمُ (١٢٨) رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (١٢٩) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصّالِحِينَ (١٣٠) إِذْ قالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (١٣١)}


(١) روى مسلم في صحيحه رقم (٢٦١) عن عائشة قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «عشر من الفطرة: قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء». قال زكريا - هو ابن أبي زائدة أحد رجال السند في هذا الحديث - قال مصعب - هو ابن شيبة من رجال السند: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. زاد قتيبة: قال وكيع: انتقاص الماء يعني: الاستنجاء. والحديث رواه أيضا أحمد في المسند (٦/ ١٣٧)، وأبو داود رقم (٥٣)، والترمذي رقم (٢٧٥٧)، وابن ماجه رقم (٢٩٣).
(٢) هذا مذهب الأحناف وأحد قولين للشافعية وذهب المالكية والحنابلة إلى أنهما سنة مؤكدة غير واجبة. ينظر: بدائع الصنائع للكاساني (٢/ ٣٣٤)، المغني لابن قدامة (٣/ ٤٠٤)، المهذب للشيرازي (١/ ٤٠٢).
(٣) هذا جزء من حديث رواه البخاري رقم (٣٣٥)، ومسلم رقم (٥٢١) وتمامه عند البخاري: «أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?