Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 886
Jumlah yang dimuat : 1304

{رِجالاً} فقراء المؤمنين؛ كخباب وبلال وابن مسعود وغيرهم؛ كانوا إذا مروا بنا نضحك عليهم، ونقول: هؤلاء من الأشرار؛ لأنهم يزعمون أنهم أهل المنازل الرفيعة وكنا نعدهم جهلة. {أَتَّخَذْناهُمْ} دخلت همزة الاستفهام على ألف الوصل؛ فسقطت في الدرج، وإذا ابتدأت قلت: {أَتَّخَذْناهُمْ} ومثله: {أَصْطَفَى الْبَناتِ} (١) وكذلك: {أَفْتَرى عَلَى اللهِ} (٢) وقوله: {أَمْ زاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصارُ} له وجهان: أحدهما: أن المراد أهم في النار ولم نرهم؟ فيقولون: ما لنا لا نرى. والثاني: أن يكونوا معترفين بأنهم في النار، ولكن لا يعرفون مكانهم، ويجوز أن تحذف همزة الاستفهام، والتقدير: أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار؟ فتكون "أم" معادلة للهمزة المقدرة؛ كقول الشاعر من الكامل

كذبتك عينك أم رأيت بواسط ... غلس الظلام من الرباب خيالا (٣).

{قُلْ إِنَّما أَنَا مُنْذِرٌ وَما مِنْ إِلهٍ إِلاَّ اللهُ الْواحِدُ الْقَهّارُ (٦٥) رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفّارُ (٦٦) قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (٦٧) أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ (٦٨) ما كانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلى إِذْ يَخْتَصِمُونَ (٦٩) إِنْ يُوحى إِلَيَّ إِلاّ أَنَّما أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (٧٠)}

{قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ} أي: الذي أنبأتكم به من وحدانية الله، ونبوة الرسل بالإعجاز نبأ عظيم أنتم معرضون عن التصديق به والعمل بمقتضاه. {ما كانَ لِي مِنْ عِلْمٍ} أي: ما استفدته من كتب العلم، ولا من مشايخ العلماء، وإنما استفدته من الوحي، وما كان لي من علم بالملأ الأعلى واختصامهم. {إِنْ يُوحى إِلَيَّ} إلا الإنذار، والأصل: إلا للإنذار فحذف الجار وأوصل الفعل، أو التقدير: إن يوحى إلي إلا الإنذار.

وقيل: النبأ العظيم: القرآن. وقيل: قيام الساعة (٢٢٨ /أ) ومعنى {إِذْ يَخْتَصِمُونَ} وقت اختصامهم، و {إِذْ قالَ} بدل من {إِذْ يَخْتَصِمُونَ} والمراد ب‍ {بِالْمَلَإِ الْأَعْلى} أصحاب القصة؛ آدم والملائكة وإبليس، والمقاولة ظاهرا كانت بين يدي الله وبين المذكورين؛ كلمهم فأجابوه ولكن بواسطة ملك؛ فلذلك صحت نسبة المقاولة إلى الله وإلى الجماعة المذكورين.


(١) سورة الصافات، الآية (١٢٣).
(٢) سورة سبأ، الآية (٨).
(٣) البيت للأخطل، ينظر في: تفسير الطبري (١/ ٤٨٤)، غريب الحديث للخطابي (٢/ ٣٠٣)، لسان العرب (كذب، غلس)، معجم البلدان (٥/ ٣٤٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?