Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 887 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 887
Jumlah yang dimuat : 1304

{إِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ (٧١) فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ (٧٢) فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (٧٣) إِلاّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ (٧٤) قالَ يا إِبْلِيسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعالِينَ (٧٥) قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (٧٦) قالَ فَاخْرُجْ مِنْها فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (٧٧) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلى يَوْمِ الدِّينِ (٧٨)}

{فَقَعُوا} فخروا. و {كُلُّهُمْ} للإحاطة {أَجْمَعُونَ} للاجتماع. وقول الزمخشري (١):

إن {كُلُّهُمْ} للإحاطة، و {أَجْمَعُونَ} للاجتماع في وقت السجود فيه نظر، وقد أنكره المبرد، وقال: التوكيد يفيد أمرا زائدا على ما أكد به (٢). وسجودهم لآدم على وجه الكرامة لا على وجه العبادة، وإنما استثنى إبليس ولم يكن من الملائكة؛ لأنه أمر بالسجود معهم لآدم، فصار مأمورا كأمر الملائكة {وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ} وصار بما جرى من الكافرين. و {وَكانَ} تدل على اقتران مضمون الجملة بالزمن الماضي، وليس في ذلك تعرض لانقطاع ذلك المضي أو لدوامه، وقد تقدم وجه المجاز في قوله: {لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} (٣).

وقيل: قوله: {بِيَدَيَّ} أي: بغير واسطة، وهو بعيد وقد أجاب إبليس بأنه من العالين بقوله عن آدم: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ} (٤). {فَاخْرُجْ مِنْها} من الجنة أو السماوات أو من الخلقة التي أنت فيها فافتخر بخلقته؛ فغير الله خلقته فاسود بعد ما كان أبيض، وقبح وجهه بعد ما كان حسنا، وأظلم بعد ما كان نورا. والرجيم: المرجوم، وهو المطرود. وقيل:

الرجيم: المقتول. وقوله: {إِلى يَوْمِ الدِّينِ} يوهم أنه إذا جاء يوم الدين انقطعت اللعنة عنه، وليس كذلك؛ فإنه إذا كان يوم الدين موعده وما فيه من الأهوال والعقوبات؛ فينضاف إلى اللعنة أمور أخر كثيرة، فينقطع انفراد الجزاء باللعنة. فإن قلت: ما الوقت المعلوم الذي أضيف إليه اليوم؟ قلت: الوقت الذي تقع فيه النفخة الأولى، وذلك الوقت جزء من اليوم.

{قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (٧٩) قالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (٨٠) إِلى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (٨١)}


(١) ينظر: الكشاف للزمخشري (٤/ ١٠٥).
(٢) ينظر: همع الهوامع للسيوطي (٣/ ١٤٣) وقد نقل السخاوي اعتراضه هنا في كتابه المفضل شرح المفصل (٢/ ١٩٥) وجعلنا ذلك من أدلة نسبة التفسير كله له.
(٣) سورة ص، الآية (٧٥).
(٤) سورة ص، الآية (٧٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?