Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 888 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 888
Jumlah yang dimuat : 1304

{قالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (٨٢) إِلاّ عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (٨٣) قالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (٨٤) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ (٨٥) قُلْ ما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَما أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ (٨٦) إِنْ هُوَ إِلاّ ذِكْرٌ لِلْعالَمِينَ (٨٧) وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ (٨٨)}

وقرئ {فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ} بنصبهما (١) والأول منصوب على حذف حرف القسم؛ كقول الشاعر من الرجز:

إن عليك الله أن تبايعا (٢) ...

وجوابه: {لَأَمْلَأَنَّ} و {وَالْحَقَّ أَقُولُ} معترض بين القسم والمقسم عليه، وبرفعهما على أن الأول مبتدأ محذوف الخبر؛ كما في: لعمرك. وبجرهما على أن الأول مقسم به محذوف منه حرف القسم؛ كقولك: الله لأفعلن، والثاني حكاية قول المقسم. وقرئ برفع الأول وجره مع نصب الثاني (٣). {مِنْكَ} ومن جنسك من الشياطين {وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ} (٢٢٨ /ب) من ذرية آدم. فإن قلت: {أَجْمَعِينَ} توكيد لماذا؟ قلت: يجوز أن يكون توكيدا للضمير في {مِنْهُمْ} وللكاف في {مِنْكَ} وما عطف عليه، أي: لأملأن جهنم من المتبوعين والتابعين، لا أترك منهم أحدا. {عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ} الضمير للقرآن والوحي.

{وَما أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ} من الذين يتصنعون وينتحلون ما ليسوا من أهله، وما عرفتموني قط متصنعا ولا متكلفا. {إِنْ هُوَ إِلاّ ذِكْرٌ} موعظة {لِلْعالَمِينَ}.

وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "علامات المتكلف ثلاث: ينازع من فوقه، ويتعاطى ما لا يناله، ويقول ما لا يعلمه" (٤). {وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ} أي: في يوم القيامة، أو عند الموت، أو عند ظهور الإسلام وفشوه.


(١) قرأ العشرة إلا عاصم وحمزة وخلف "فالحقّ والحقّ أقول" بنصبهما.
تنظر في: البحر المحيط لأبي حيان (٧/ ٤١١)، الحجة لابن خالويه (ص: ٣٠٧)، الحجة لأبي زرعة (ص: ٦١٨)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٥٤٦)، السبعة لابن مجاهد (ص: ٥٥٧)، الكشاف للزمخشري (٣/ ٣٨٤)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣٦٢).
(٢) ينظر في: التصريح بمضمون التوضيح للشيخ خالد الأزهري (٢/ ١١٦)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٤٧١)، الكتاب لسيبويه (١/ ١٥٦)، المقتضب للمبرد (٢/ ٦٢) ويروى: إن عليّ الله أن تبايعا.
(٣) قرأ عاصم وحمزة وخلف "فالحقّ والحقّ أقول" برفع الأول ونصب الثاني، وقرأ الحسن وعيسى بجرهما وقرأ ابن عباس ومجاهد والأعمش برفعهما.
تنظر: المراجع السابقة والدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٥٤٧).
(٤) ذكره السيوطي في الدر المنثور (٥/ ٦٠١) ونسبه للبيهقي في شعب الإيمان وابن المنذر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?