Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 95
Jumlah yang dimuat : 1304

{كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (٢٠٠) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ (٢٠١) أُولئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمّا كَسَبُوا وَاللهُ سَرِيعُ الْحِسابِ (٢٠٢) وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيّامٍ مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقى وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٢٠٣) وَمِنَ النّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيُشْهِدُ اللهَ عَلى ما فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصامِ (٢٠٤) وَإِذا تَوَلّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ (٢٠٥) وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهادُ (٢٠٦) وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللهِ وَاللهُ رَؤُفٌ بِالْعِبادِ (٢٠٧)}

{الْحَجُّ أَشْهُرٌ} أي: من الإحرام بالحج أشهر، وجعل بعض شهر ذي الحجة بمنزلة شهر كامل. الرفث: الجماع، وكل لفظ يستحيى من ذكره. وقوله: {فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ} خبر معناه النهي. قوله: {وَلا جِدالَ} خبر عن نهي. {فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ} يعني: التجارة في مواسم الحج. وقوله: {وَاذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ} أي: لأجل أنه هداكم، كقوله: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيراً} الإسراء: ٢٤ ثم لتكن إفاضتكم من عرفات. كانت الحمس تقف بالمزدلفة، فيفيضون منها ويقولون: نحن خدام الحرم فلا نخرج منه، عرفة من الحل والعلمان في أول عرفة علامة على أنها الحرم وابتداء الحل. {فَمِنَ النّاسِ} من يكون سؤاله مقصورا على أمر دنياه، ومنهم من يطلب الحسنة في الدنيا والآخرة وقوله: {أُولئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ} يرجع إلى الفريقين. وقيل: إلى أحدهما.

{وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيّامٍ مَعْدُوداتٍ} يريد التكبير في أيام التشريق {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ} وهما الحادي عشر والثاني عشر فنفر قبل الغروب ليلة الثالث عشر سقط عنه الرمي في اليوم الثالث، ويكون قد رمى تسعا وأربعين حصاة سبعا يوم النحر وإحدى وعشرين يوم الحادي عشر وإحدى وعشرين يوم الثاني عشر {وَمَنْ تَأَخَّرَ} حتى غربت عليه شمس ليلة الثالث عشر لزمه أن يرمي يوم الثالث عشر. {وَمِنَ النّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ} أي: في الحياة الدنيا {قَوْلُهُ} لفصاحته. وقيل: إذا تحدث في أمور الدنيا كان فصيحا، وأما


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?