سمع: أنس بن مالك، وأبا عثمان، وأبا نضرة.
سمع منه: حماد بن سلمة، والثوري، وعبيد الله بن عمر، ويحيي بن ميمون.
رأيت في بعض أسانيد هذا الحديث الرواية عن أحمد بن زيد بن هارون، عن عبد الأعلى بن حماد قال: ثَنَا يحيى بن ميمون بن عطاء، قال: ثَنَا علي بن زيد بن جدعان.
وفي التواريخ ذكر ثلاثة رجال من متقدمي الرواة قيل لهم يحيي بن ميمون:
أولهم: يحيى بن ميمون الحضرمي (١) قاضي مصر.
سمع: سهل بن سعد، ووداعة. روى عنه: عمرو بن الحارث، وعياش بن عقبة.
والثاني: يحيي بن ميمون أبو المعلى (٢) العطار سمع: سعيد بن جبير.
والثالث: يحيي بن ميمون التمار (٣) مصري. عن: عبد الله بن المثنى.
تكلَّموا فيه.
ويشبه أن يكون راوي الحديث: الأوسط (٤) والله أعلم.
(١) انظر "التاريخ الكبير" ٨/ ترجمة ٣٠٩٢، "التهذيب" ٣٢/ ترجمة ٦٩٣٢.
(٢) انظر "التاريخ الكبير" ٨/ ترجمة ٣١١٢، و "تهذيب الكمال" ٣٢/ ترجمة ٦٩٣٣.
(٣) انظر "التاريخ الكبير" ٨/ ترجمة ٣٠٩٣، و "تهذيب الكمال" ٣٢/ ترجمة ٦٩٣١.
(٤) كتب في حاشية س: قلت: الصواب أن راوي الحديث هو الثالث وهو ضعيف جدًّا؛ فإن إبراهيم بن عزرة لم يدرك الأوسط فإنه توفي سنة اثنتين وثلاثين ومائة وأما الثالث فبقي إلى سنة تسعين ومائة فتوفي فيها، قال عمرو بن علي الفلاس: كتبت عنه وكان كذَّابًا، وقال أحمد بن حنبل: خرَّقنا حديثه. اهـ