وكان إماما فى الحنفيّة بالعراق. وكان إماما فى الشّروط.
سمع بخراسان إسحاق بن راهويه، ومحمد بن رافع، وغيرهما. وبالعراق يحيى بن طلحة اليربوعىّ، ومحمد بن شجاع الثّلجىّ، شيخ الحنفيّة بالعراق.
روى عنه أبو سعد عبد الرحمن بن الحسين، وأبو العباس أحمد بن هارون الفقيه، شيخ الحنفيّة بنيسابور.
قال الحاكم، فى «تاريخ نيسابور»: سمعت أبا طاهر محمد بن الفضل بن إسحاق بن خزيمة، يقول: سمعت جدّى يقول: كتب إلىّ الأمير أبو إبراهيم إسماعيل بن أحمد، باختيار حاكم نيسابور، فوقعت الخيرة على عبد الله بن سلمويه، وهو لى مخالف فى المذهب، لأمانته، وفقهه، وتمكّنه من نفسه، فقلّد القضاء، وبقى محمود الأثر إلى أن توفّى، سنة ثمان وتسعين ومائتين. رحمه الله تعالى.
١٠٥٤ - عبد الله بن سيرين الهندىّ الحنفىّ،
كمال الدّين (*)
نزيل القاهرة.
ذكره صاحب «الغرف/العليّة»، وذكر أنّه سمع وحدّث، وأنّه كان يخبر عن الهند بعجائب كثيرة، وأنّه مات سنة تسع وثمانمائة، وأنّه خطب بالبرقوقيّة، وأنّ ابن المبرّد ذكره فى «رياضه».
***
١٠٥٥ - عبد الله بن صاعد بن محمد، أبو محمد،
القاضى، الزّاهد (**)
أصغر أولاد عماد الإسلام صاعد بن محمد (١).
شيخ عفيف. سمع، وحدّث.
(*) ترجمته فى: إنباء الغمر ٢/ ٣٦٨، الضوء اللامع ٥/ ٢١. وفى الضوء: «بن شيرين».
(**) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٧٠٧.
(١) تقدم برقم ٩٧٧.