ومن تصانيفه «الفتاوى الطّرسوسيّة»، و «أرجوزة فى معرفة ما بين الأشاعرة والحنفيّة من الخلاف فى أصول الدّين» (١).
وذكره ابن طولون فى «الغرف العلّية»، وأثنى عليه، وعدّ له من المصنّفات غير ما ها هنا: كتاب «رفع الكلفة عن الإخوان، فى ذكر ما قدّم فيه القياس على الاستحسان»، وكتاب «مناسك الحجّ» مطوّل، وكتاب «الاختلافات الواقعة فى المصنّفات»، وكتاب «محظورات الإحرام»، وكتاب «الإشارات فى ضبط المشكلات» عدّة مجلّدات، وكتاب «الإعلام فى مصطلح الشهود والحكّام»، وكتاب «الفوائد المنظومة» فى الفقه.
وترجمه صاحب «الجواهر» فى الأحمدين (٢)، والصّحيح ما هنا. رحمه الله تعالى.
***
٥٨ - إبراهيم بن على بن عبد الوهّاب الأنصارىّ (*)
عرف بابن حمّود
تفقّه على الفقيه الرّضىّ ندى بن عبد الغنىّ مدّة، وحصّل من معرفة المذهب قطعة صالحة.
وأعاد بالمدرسة السّيوفيّة (٣) بالقاهرة.
وحصّل كتبا حسنة، ونظر فى شئ يسير من علم الحديث.
وتوفّى بالقاهرة، فى ثانى صفر، سنه اثنتين وأربعين وستمائة. رحمه الله تعالى.
***
(١) من هنا إلى نهاية الترجمة ساقط من: ص، وهو فى: ط، ن.
(٢) سبقت إشارة المصنف إلى هذا فى صدر الترجمة.
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٣٢.
(٣) هى التى تعرف الآن باسم جامع الشيخ مطهر، الذى بأول شارع الخردجية، على يسار الداخل إليه من جهة شارع السكة الجديدة. انظر حاشية النجوم الزاهرة ٥/ ٢٩٠.