٢١٥ - أحمد بن عبد الله بن القاسم السّرمارىّ
-قرية من قرى بخارى-
القاضى، الإمام، أبو جعفر (*)
قال فى «الجواهر»: رأيت له كتاب «النّبأ» (١)، فى مجلّد لطيف، وهو نفيس، يشتمل على ستّة أبواب، الأوّل فى أن مذهب الإمام أصلح للولاة والأئمّة من مذهب المخالفين. الثّانى أنه تمسّك بالآثار الصّحيحة. الثالث فى سلوكه فى الفقه طريقة الاحتياط. الرابع فى بيان أن المخالف اعتقد فى مسائل الاحتياط، وهو ترك الاحتياط.
الخامس فى المسائل التى توجب الشّناعة على مذهب المخالفين. السّادس فى الأجوبة عن المسائل التى يذكرها المخالفون، ويشنّعون بها على الإمام.
(٢) وهو كتاب نفيس، يذكر فى كلّ باب من الفروع جملة مستكثرة (٢)، روى هذا الكتاب عنه صاحبه أبو بكر محمد بن عبد الملك الخطيب، الآتى ذكره. انتهى.
قلت: صاحب هذه الترجمة، وهو أحمد بن عبد الله بن أبى القاسم البلخىّ، صاحب كتاب «الإبانة» المتقدّم ذكره قريبا (٣). وهذا الكتاب المذكور هنا فى هذه الترجمة هو كتاب «الإبانة»، وقد اطّلعت عليه، ونقلت منه كثيرا فى هذا الكتاب، ووهم صاحب «الجواهر»، فظنّ التّرجمتين لرجلين، وذكر كلاّ منهما على حدة، وليس الأمر كما ظنّ. والله أعلم.
***
٢١٦ - أحمد بن عبد الله بن محمد
ابن عمر بن علىّ (**)
حفظ القرآن الكريم، و «الكنز».
(*) ترجمته فى الجواهر المضية، برقم ١٢١، كشف الظنون ٢/ ١٨٣٨،١/ ٢٠١.
وفى النسخ: «الشير بارى» مكان «السرمارى» والتصويب من الجواهر، وانظر حاشيتى عليها ١/ ١٨٣.
(١) هو ما سيأتى باسم «الإبانة».
(٢ - ٢) ساقط من: ص، وهو فى ط، ن، والجواهر المضية.
(٣) ترجمة رقم ٢١٠.
(**) ترجمته فى: الضوء اللامع ١/ ٣٦٧، وفيه بعد هذا زيادة: «القليجى، القاهرى، الحنفى»، كشف الظنون ١/ ٤٧٨، ٢/ ١٣٧٧.