٥٧٠ - بكّار بن الحسن بن عثمان بن زياد بن عبد الله، الفقيه
العنبرىّ، الأصبهانىّ، مفتيها (*)
حدّث عن أبيه، وعن ابن المبارك، وإسماعيل بن حمّاد بن أبى حنيفة.
امتحن فى أيّام الواثق، فلم يجب إلى ما يريدون، وقال: عيون الناس ممدودة إلىّ، فإن أجبت أخشى أن يجيبوا ويكفروا. وتجهّز ليخرج، فوكّل به، وعزم حبّان (١) بن بشر القاضى على نفيه من أصبهان، فجاء البريد بموت الواثق، فطرد الأعوان عن داره، فقال الناس: ذهب بكّار بن الحسن بالدّست، وخرى حبّان فى الطّست.
قال ابن أبى الشيخ: مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين، رحمه الله تعالى.
وسيأتى أبوه الحسن فى بابه، إن شاء الله تعالى.
***
٥٧١ - بكّار بن قتيبة بن عبد الله بن أبى بردعة
ابن عبيد الله بن بشير بن عبيد الله بن أبى بكرة
أبو بكرة الثّقفى، البكراوىّ (**)
وفى هذا النّسب، من تقديم بعض الآباء على بعض، وإثبات البعض، وإسقاط البعض، خلاف، لا علينا أن نطيل به، لعدم الفائدة المهمّة فى ذلك.
ولد سنة اثنتين وثمانين ومائة، وأخذ الفقه والشّروط عن هلال بن يحيى، وعيسى بن أبان، وطلب الحديث، فأكثر عن أبى داود الطّيالسىّ، ويزيد بن هارون، وصفوان بن عيسى، وعبد الصمد بن عبد الوارث، ومؤمّل بن إسماعيل، وغيرهم من مشايخ البصرة.
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٣٧٦، ذكر أخبار أصبهان ٢٢٨،١/ ٢٢٧.
(١) فى الأصول هنا وفيما يأتى: «حيان»، وستأتى ترجمته برقم ٦٣٧.
(**) ترجمته فى: الأنساب ٨٨ ظ، تاج التراجم ٢٠،١٩، تهذيب تاريخ ابن عساكر ٣/ ٢٨٢، الجواهر المضية، برقم ٣٧٧، حسن المحاضرة ٢/ ١٤٤،١/ ٤٦٣، دول الإسلام ١/ ١٦٤، رفع الإصر ١/ ١٤٠ - ١٥٥، شذرات الذهب ٢/ ١٥٨، العبر ٢/ ٤٤، الفوائد البهية ٥٥، كتائب أعلام الأخيار، برقم ١٣٣، اللباب ١/ ١٣٨، مرآة الجنان ١٨٦،٢/ ١٨٥، النجوم الزاهرة ٣/ ٤٧، وفيات الأعيان ١/ ٢٧٩ - ٢٨٢، الولاة والقضاة ٤٧٧، والملحق ٥٠٥. هذا، وسيذكر المؤلف نسبة «البكراوى» فى باب النسب.
وقد أكثر المؤلف أيضا فى النقل عن رفع الإصر.