Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ath Thabaqaat as Suniyah fii Taraajim al Hanafiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 722
Jumlah yang dimuat : 1428

فقال: والله يا أمير المؤمنين لا أشتهى ذلك إلاّ معك.

فانصرف (١) عنه جعفر، فما هو إلاّ أن ذهب من الليل بعضه حتى أوقع به الباس والنّكال، كما تقدّم ذكره، وكان ذلك ليلة السبت، آخر ليلة من المحرّم، وقيل: إنها كانت ليلة مستهلّ صفر، سنة سبع وثمانين، وكان عمر جعفر إذ ذاك سبعا وثلاثين سنة.

ولما جاء الخبر إلى أبيه يحيى بقتله قال: قتل الله ابنه. ولما قيل له (٢): خربت دارك.

قال: خرّب الله دوره.

ويقال: إنه لمّا نظر إلى داره وقد هتكت (٣) ستورها، واستبيحت قصورها، وانتهب ما فيها، قال: هكذا تقوم الساعة.

وقد كتب إليه بعض أصحابه (٤) يعزّ به فيما وقع، فكتب جواب التّعزية: أنا بقضاء الله راض، وبالجزاء منه عالم، ولا يؤاخذ الله العباد إلاّ بذنوبهم، وما الله بظلاّم للعبيد، وما يغفر الله أكثر، ولله الحمد.

ولقد أكثر الشعراء المراثى فى البرامكة، فمن ذلك قول الرّقاشىّ، ويذكر أنه لأبى نواس (٥):

ألان استرحنا واستراحت ركابنا … وأمسك من يحدى ومن كان يحتدى (٦)

فقل للمطايا قد أمنت من السّرى … وطىّ الفيافى فدفدا بعد فدفد

وقل للمنايا قد ظفرت بجعفر … ولن تظفرى من بعده بمسوّد

وقل للعطايا بعد فضل تعطّلى … وقل للرّزايا كلّ يوم تجدّدى (٧)

ودونك سيفا برمكيّا مهنّدا … أصيب بسيف هاشمىّ مهنّد


(١) فى س: «وانصرف»، والمثبت فى: ط، ن.
(٢) ساقط من: س، وهو فى: ط، ن، والبداية والنهاية.
(٣) فى ن: «تهتكت»، والمثبت فى: س، ط، والبداية والنهاية.
(٤) البداية والنهاية ١٠/ ١٩١.
(٥) الأبيات فى: البداية والنهاية ١٠/ ١٩١، والكامل ٦/ ١٧٩، ونسبتها فيما إلى الرقاشى أو إلى أبى نواس. والبيتان الرابع والخامس فى الوفيات ١/ ٣٤٠، مع اختلاف فى بعض الألفاظ، وتقديم وتأخير بينهما، ولم أجد الأبيات فى ديوان أبى نواس.
(٦) فى س: والكامل: «وأمسك من يجدى ومن كان يجتدى»، والمثبت فى: ط، ن، والبداية والنهاية.
(٧) يعنى الفضل أخا جعفر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?