Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1110
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً: له حالان، قد يكون واجب النص، ب وقد يكون جائز النصب، إذاً يُنْصَبُ لم يأتِ بالفعل -فعل الأمر- وجاء بالفعل المضارع ليعم الحالين، وهما الجواز -مطلق الجواز- سواءٌ كان مع الرجحان أو المرجوحية فيدخل فيه نوع واحد.

يُنْصَبُ: وجوباً فيما إذا تعين النصب على المفعولية، فحينئذٍ يتعين حمل اللفظ على عدم العطف.

يُنْصَبُ جوازً ووجوباً تَالِي الوَاوِ، ما هو تالي الواو؟

الاسم الفضلة الذي يقع بعد الواو، تَالِي (الوَاوِ): فيه إشارة إلى أنه لا يجوز الفصل بين (الواو) -واو المعية- والمفعول معه، لا يجوز، إذاً فيه أشارة إلى عدم جواز الفصل بين (الواو) والمفعول معه ولو بالظرف، يعني لا يتوسع يقال بأن الظروف والجار والمجرور يتوسع فيهما ما لا يتوسع في غيرهما، نقول: لا الحكم عام؛ لأنه لم يسمع.

ولو بالظرف لِتَنَزُّلِ (الواو) هنا مع المفعول مُنَزَّلَةَ الجار والمجرور، كما أنه لا يفصل بين حرف الجر ومجروره، كذلك لا يفصل بين واو المعية والمفعول معه، ويجب ذكر هذه (الواو) إذ لم يثبت في لسان العرب حذفها.

إذاً قوله: تَالِي الوَاوِ يُنْصَبُ هذا فعل مضارع مغير الصيغة، تَالِي هذا نائب فاعل مرفوع ورفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة للتخلص من التقاء الساكنين، تَالِي في الرسم تثبت الياء، والإعراب يتبع الملفوظات لا المرسومات، فترسم الشيء، تكتبه (ياءً)، ثم في النطق ما تلفظ (بالياء)، (الياء) ثابتة أمامك تَالِي، تكتبها ما تحذفها، إذا جئت تعرب وأنت تنظر في الكتاب: يُنْصَبُ تَالِي (الوَاوِ)، تَالِي أثبت (الواو) في الكتابة، فيخطئ الطالب، فيقول: مرفوع ورفعه ضمة مقدرة على الياء -المذكورة يعني-، لا ليست مذكورة، هي مذكورة في الرسم في الكتابة، الخط، وأما في اللفظ فهي محذوفة، حينئذٍ تعرب ما تنطق به، وأما ما لا تنطق به ولو كتبته -والأصل كتابته-، حينئذٍ لا يتبعه، فالإعراب يتبع الملفوظات لا المرسومات.

يُنْصَبُ إذاً الاسم الفضلة، تَالِي (الوَاوِ): قلنا إشارة إلى عدم جواز الفصل بين (الواو) والمفعول معه، وأيضاً أنها لا تحذف إذ لم يسمع في لسان العرب حذفها.

يُنْصَبُ تَالِي (الوَاوِ)، قال: مَفْعُولاً مَعَهْ، اختصر، (والواو) هذه لها قيود كما عرفنا، تَالِي (الوَاوِ) التي بمعنى (معَ)؛ لأن (الواو) قد تكون عاطفة، وقد تكون للمعية، فهي محتملة، وإذا أطلقنا هذا اللفظ تَالِي (الوَاوِ) هكذا، نقول: فيه إشكال، بل نأخذ القيود من المثال، لذا قال: سِيرِي وَالطَّرِيقَ مُسْرِعَهْ.

إذاً تَالِي (الوَاوِ) التي بمعنى (مع)، التالية لجملةٍ ذاتِ فعلٍ أو شبهه، مما فيه حروف الفعل ومعناه -لنتمم التعريف بذكر المحذوف-، تَالِي (الوَاوِ) التي بمعنى (معَ)، التالية لجملةٍ ذاتِ فعلٍ أو شبهه، مما فيه معنى الفعل وحروفه، فِي نَحْوِ: كما، يُنْصَبُ تَالِي (الوَاوِ) مَفْعُولاً مَعَهْ، مَفْعُولاً مَعَهْ ما إعرابه؟

يُنْصَبُ هذا مغير الصيغة، نصبتُ تالي (الواو)، انتهينا، يُنْصَبُ تَالِي (الوَاوِ) حال كونه مَفْعُولاً مَعَهْ، حال من نائب الفاعل، كما فِي نَحْوِ " سِيرِي وَالطَّرِيقَ مُسْرِعَهْ: سِيرِي هذا فعل أمر مبني على حذف النون، ما هو الدليل؟


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?