Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2181
Jumlah yang dimuat : 2939

قوله: (ذُوْ وَزْنٍ يَخُصُّ الْفِعْلاَ أَوْ غَالِبٍ) مفهومه: أنَّ ما كان من الوزن ليس بِخاصٍّ وليس بِغالبٍ لا يمنع الصَّرْف، مثل ما ذكرناه في (فَعَلَ) لو سُمِّي رجل بـ: (ضَرَبَ) تَمنعه أو لا؟ ما يُمنع، تقول: جاء ضَرَبٌ، ورأيت ضَرَباً، ومررت بِضَرَبٍ، لأنه لم يأت على وزنٍ يَخصُّ الفعل أو يغلب في الفعل، بل جاء على وزنٍ مشترك، أمَّا لو قيل: ضُرِبَ، نقول: لا، هذا خَاصٌّ بالفعل، فجاء ضُرِبُ، ورأيت ضُرِبَ، ومررت بضُرِبَ. إذاً واضح هذا:

كَذَاكَ ذُوْ وَزْنٍ يَخُصُّ الْفِعْلاَ ... أَوْ غَالِبٍ كَأَحْمَدٍ وَيَعْلَى

قال المكُودِي: " شَمِل الغالب ما وجوده في الأفعال أكثر من وجوده في الأسماء، نحو: (افْعَل) فإنه يوجد في الأسماء نحو: إصْبَع، لكن وجوده في الأفعال أكثر، وهو فعل أمرٍ من (فَعَلَ) وما كثر في الأسماء والأفعال معاً نحو: (أفْعَل) فإنَّه يوجد في الأفعال كثيراً نحو: أرْكَب وأشْرَب، وكذلك في الأسماء نحو: أفْكَل وأبْدَع - (أبْدَع) هذا اسمٌ للزَّعْفَران – لكن الهمزة في الفعل تدل على معنىً، وليست كذلك في الأسماء، فكان غالباً من هذه الحيْثيَّة".

إذاً: هو كثير في الأسماء والأفعال على وزن (أفْعَل) لكن لَمَّا كانت الزيادة مُؤثِّرة في المعنى في الفعل جُعِل غالباً، لأنه موافق للأصل، ما هو الأصل؟ أنَّ الزيادة لا تكون إلا لمعنىً، فوجدت في الفعل (أَحْمَدْ) الهمزة للمُتَكلِّم، وأشرب إلى آخره، فالهمزة للمُتَكلِّم، أمَّا (أفْكَل) هذه لم تكن فيها إلا مُجرَّد الزيادة، حرف على وزن (أفْعَل).

حِينئذٍ ما كانت الزيادة فيه مُؤثِّرة في المعنى أصلٌ وهو الغالب وهو الكثير، وما لم يكن كذلك فهو أدْوَن. لكن الهمزة في الفعل تَدلُّ على معنىً وليست كذلك في الأسماء، فكان غالباً من هذا الوجه، وكذلك (يَعْلَى) وهو على وزن (يَفْعَل) وهو أيضاً موجودٌ في الأفعال والأسماء ليس بخاص، نحو: نَذْهَب في الأفعال، ونَدْمَع في الأسماء، وجد هنا وهناك، لكن قد يُقال: بأنَّه غالبٌ في الفعل لكون الياء تَدلُّ على معنى وهي الغيْبَة، وأمَّا في: نَدْمَع أو يَدْمَع نقول: هذه لا تدل على شيء.

قال الشَّارِح هنا ابن عقيل: " أي: كذلك يُمنع صرف الاسم إذا كان عَلَماً بشرطٍ وهو: أن يكون على وزْنٍ يَخصُّ الفعل أو يَغلب فيه " يَغْلِب يَغْلُب فيه وجهان، والمراد بالوزن الذي يَخصُّ الفعل: ما لا يوجد في غيره إلا ندوراً .. قليل، وذلك كـ: (فَعَّلَ وفُعِلَ) فلو سَمَّيت رجلاً بـ: ضُرِبَ، أو: كَلَّمَ، منعته من الصَّرْف، فتقول: هذا ضُرِبُ، أو: هذا كَلَّمُ، أو: رأيت ضُرِبَ، أو: كَلَّمَ، ومررت بِضُرِبَ، أو: كَلَّمَ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?