Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2398
Jumlah yang dimuat : 2939

صُغ وصفاً كفاعلٍ، هذا تحليلٌ من جهة المعنى: وصفاً كفاعلٍ، أمَّا من حيث الإعراب فتقول: (كَفَاعِلٍ) هذا مفعول بـ (صُغْ) على حذف الموصوف عند التقدير، أي: صُغْ وزناً كفاعلٍ، أو صُغْ صِفةً كوزن فاعلٍ، إذاً لا بُدَّ من التقدير.

(كَفَاعِلٍ) أي: على وزن فاعلٍ، (مِنْ فَعَلاَ) كذلك على حذفٍ وهو نعتٌ لـ: (فَاعِلٍ)، إذاً: (كَفَاعِلٍ) هذا صفةٌ لموصوفٍ محذوف وصفته كذلك محذوف، إذاً: هو في المنتصف، حُذِف موصوفه وحُذِفت صفته كذلك: صغ وزناً كفاعلٍ المصوغ من فَعَل، (كَفَاعِلٍ مِنْ فَعَلاَ) لا يأتي الكلام هكذا وإنَّما يقال: كفاعلٍ المصوغ من فَعَل، إذاً: حُذِف صفته كما أنَّه محذوف الموصوف.

(كَفَاعِلٍ مِنْ فَعَلاَ) يعني: كضرب، نحو: ثانٍ وثالثٍ ورابعٍ وخامسٍ وسادسٍ وسابعٍ وثامنٍ وتاسعٍ وعاشرٍ، لأنَّ ما بعد (إِلَى) داخل إلى (عَشَرَةٍ) فهو داخل، إذاً: تصوغ من اثنين فتقول: ثانٍ، وتصُوغ من ثلاثةٍ فتقول: ثالث ورابع وهكذا.

وثالثٍ إلى عاشر، وأمَّا واحد فليس بوصفٍ بل هو اسم وُضِع على ذلك من أول الأمر، ومثله: واحد، ولذلك قال النَّاظم: (مِنِ اثْنَيْنِ) احترازاً من واحدٍ.

التنصيص على قوله: (مِنْ فَعَلاَ) يعني: المصُوغ (مِنْ فَعَلاَ)، فائدته: بيان أن هذا، أي: في الجملة وصفٌ لا اسمٌ جامد، قوله: (مِنْ فَعَلاَ) أشار إليه بأن ثانٍ إلى عاشر وصفٌ في المعنى وليس باسمٍ جامد، إذاً: يدل على ذاتٍ أو على شيءٍ مُتَّصفٍ بما دلَّ عليه الحدث، إذاً: هو مُشبهٌ (فَعَلاَ) من هذا الوجه، فليس باسمٍ جامد وإنَّما يدلُّ على ما دلَّ عليه (فَعَلاَ) فهو وصفٌ من حيث المعنى.

وَاخْتِمْهُ فِي التَّأْنِيثِ بِالتَّا ..

يعني: يبقى على تذكيره بدون تاء، لأنَّه في الأصل: مذكَّر فاعل، إذا أردت به المؤنَّث زد عليه التاء فتقول: ثالثةٌ رابعةٌ خامسةٌ عاشرةٌ، وإذا لم تُرِد به مؤنَّث أبقه على أصله، ولا نقول جرِّده من التَّاء، لأنَّ أصله مذكَّر .. الأصل: التذكير.

وَاخْتِمْهُ فِي التَّأْنِيثِ بِالتَّا ..

(وَاخْتِمْهُ فِي التَّأْنِيثِ) هذا حال من الهاء .. (وَاخْتِمْهُ) مفعول به، (بِالتِّا) هذا مُتعلِّق بقوله (اخْتِمْهُ) حذف الهمزة للضرورة.

وَاخْتِمْهُ فِي التَّأْنِيثِ بِالتَّا وَمَتَى ... ذَكَّرْتَ فَاذْكُرْ فَاعِلاً بِغَيْرِ تَا

هذا في الأصل لا نحتاجه، بل يبقى على أصله، فإن أردت به المؤنَّث اختمه بالتاء، فإن لم يكن كذلك حينئذٍ يبقى على أصله، تقول: عندي طالبٌ ثانٍ .. هذا طالبٌ عاشرٌ.

(وَمَتَى) هذا اسم شرطٍ، (ذَكَّرْتَ) اسم الفاعل، (فَاذْكُرْ فَاعِلاً) (فَاذْكُرْ) هذا الوزن: فَاعِلاً ثانياً ثالثاً رابعاً عاشراً، (بِغَيْرِ تَا) هذا صفة لـ (فَاعِلاً)، (اذْكُرْ فَاعِلاً بِغَيْرِ تَاءٍ) حذف الهمزة للضرورة فهو صفةٌ لـ (فَاعِل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?