Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2459
Jumlah yang dimuat : 2939

هذا تقسيمٌ لـ: (عَلاَمَةُ التَّأْنِيثِ تَاءٌ أَوْ أَلِفْ) عمَّم هناك، وهنا فصَّل فقال: (وَأَلِفُ التَّأْنِيْثِ) مبتدأ، (ذَاتُ) يعني: صاحبة، (قَصْرٍ) لا تُمَد، قَدَّمها لأنَّها الأصل، (وَذَاتُ مَدٍّ) كـ: حمراء، والأول كـ: حبلى وسلمى.

(نَحْوُ أُنْثَى الْغُرِّ) أي: نحو ألف اسم أنثى الغُرِّ، أي: الغراء، مثَّل للثانية، (أُنْثَى الْغُرِّ) رجل أغَرّ، أو المذكر يُقال: أغَرّ، والأنثى: غراء، (غُرِّ) هذا مصدر، (نَحْوُ أُنْثَى الْغُرِّ) فيقال: غَرَّاء، يعني: أحال بالمثال، فـ: (غراء) الألف فيه (ذَاتُ مَدٍّ).

ثُم لكلٍ من هذين النوعين أوزان مشهورة في لسان العرب، وأوزان نادرة، أوزان مشهورة، يعني: هذا الوزن إن جاء اللفظ عليه فالألف ألف مَدٍّ، أو هذا الوزن مما اشتهر في لسان العرب إن جاء اللفظ عليه فألفه ألف قصرٍ.

وَالاِشْتِهَارُ فِي مَبَانِي الأُولَى ... يُبْدِيْهِ وَزْنُ أُرَبَى وَالطُّولَى

وَمَرَطَى وَوَزْنُ فَعْلَى جَمْعَا ... أَوْ مَصْدَرَاً أَوْ صِفَةً كَشَبْعَى

وَكَحُبَارَى سُمَّهَى سِبَطْرَى ... ذِكْرَى وَحِثِّيثَى مَعَ الْكُفُرَّى

كَذَاكَ خُلَّيْطَى مَعَ الشُّقَّارَى ... وَاعْزُ لِغَيْرِ هَذِهِ اسْتِنْدَارَا

ذكر اثني عشر وزناً.

(وَالاِشْتِهَارُ) يعني: المشتهر، (فِي مَبَانِي) في أوزان (الأُولَى)، يعني: المقصورة، (ذَاتُ قَصْرٍ) هذا لَفْ ونشر مُرتَّب، لأنَّه ذكر (ذَاتُ قَصْرِ) و (ذَاتُ مَدٍّ)، ثُم بدأ بذكر أوزان الأولى.

(وَالاِشْتِهَارُ) وهذا مبتدأ، قوله: (يُبْدِيهِ) الجملة خبر، و (فِي مَبَانِي) مُتعلِّق بقوله: (الاِشْتِهَارُ)، و (مَبَانِي) مضاف، و (الأُولَى) مضافٌ إليه، يعني في المعنى: نعت لمحذوفٍ وهو ألف .. في مباني الألف الأولى، يعني: المقصورة، (يُبْدِيهِ) يعني: يظهره، الجملة خبر، أوزان:

- الأول: (وَزْنُ أُرَبَى) يعني: ما كان على وزن: (أُرَبَى) .. (فُعَلَى) بِضمِّ الأول وفتح الثاني، نَحو: أٌربى للداهية، وشُعبى لموضعٍ، وأُدَمى كذلك، وجعله في (التسهيل) من المشترك بين المقصورة والممدودة وهو الصواب .. أن يكون مشتركاً بين النوعين.

ومنه مع الممدودة اسماً: خُشَشَاء .. فُعَلَا .. أُرَبَى، خُشَشَاءُ للعظم الذي خلف الأذن، وصفة لناقة عُشراء، وامرأة نفساء، وهو في الجمع كثير نحو: كرماء، وفضلاء، وخلفاء، إذاً الصواب في هذا الوزن: أنَّه ليس خاصَّاً بذات القصر بل هو عام .. مشترك بين النوعين.

(أُرَبَى) بِضَمِّ الفاء وفتح الثاني.

- (وَالطُّولَى) هذا الثاني، بِضَمِّ الأول وسكون الثاني، (فُعْلَى) اسماً لـ: بُهْمَى لنَبْتٍ، أو كـ: حبلى، والطُّوْلَى، أو مصدراً كـ: رُجْعَى وبُشْرى.

- الثالث: (مَرَطَى) على وزن: (فَعَلَى) بفتحتين .. فتح العين والفاء، اسماً كـ: بَرَدى لنهرٍ بدمشق، أَوْ مَصْدَرَاً كـ: (مَرَطَى) هذا نوعٌ للمشي وهو السُّرعة، (أَوْ صِفَةً) كـ: حَيَدَا، يُقال: حمارٌ حَيَدا، أي: يحيد عن ظِلّه لنشاطه، قال الجَوْهَري: " ولم يجئ في نعوت المذكر شيءٌ على (فَعَلَى) غيره".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?