Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2546
Jumlah yang dimuat : 2939

(وَلِلْفُعَالِ فِعْلاَنٌ حَصَلْ)، (فِعْلاَنٌ) مبتدأ، (لِلْفُعَالِ حَصَلْ)، (حَصَلْ) خبر، (فِعْلاَنٌ) مبتدأ، (لِلْفُعَالِ) مُتعلِّق بقوله (حَصَلْ): فِعْلاَنٌ حَصَلَ لِلْفُعَالِ: غُرَاب، تَجمعه على: غِرْبَان، على وزن (فِعْلاَن) إذًا: (وَلِلْفُعَالِ فِعْلاَنٌ حَصَلْ) كـ: غربان.

ثُمَّ قال:

وَشَاعَ فِي حُوتٍ وَقَاعٍ مَعَ مَا ... ضَاهَاهُمَا وَقَلَّ فِي غَيْرِهِمَا

(وَشَاعَ) أي: (فِعْلانٌ) السابق، لأنه شَرَع في وزنٍ جديد: (وَلِلْفُعَالِ فِعْلاَنٌ حَصَلْ)، (فِعْلاَنٌ) هذا جمعٌ لِمَا كان على وزن (فُعَالِ) كـ: غُرَاب .. غِربان.

(وَشَاعَ) أي: هذا الوزن وهو (فِعْلاَن) (فِي حُوتٍ وَقَاعٍ)، (شَاعَ) يعني: كَثُر، إذاً: ليس مُطَّرداً، أي: كَثُر (فِعْلانٌ) (فِي حُوتٍ) .. (فُعْلٍ) مضموم الفاء واويِّ العين، (فُعْلٍ) .. حُوت، مثال هذا، ماذا تفهم منه؟ (حُوت) على وزن (فُعْل)، يعني: الفاء مضمومة والعين ساكنة، ثُمَّ هو واوي العين: حُوت، تقول فيه: حيتان، أصلها: حيوتان، حصل له إعلال، وعود .. عيدان، (وَقَاعٍ) هذا أشار به إلى (فَعَل) مفتوح الفاء والعين مُعتلَّها نحو: قاع وقيعان، وتاج وتيجان، يُجمع على (فِعْلان).

ثُمَّ نبَّه على قِلَّة (فِعْلان) المذكور في غير الوزنين المذكورين فقال: (وَقَلَّ فِي غَيْرِهِمَا)، (قَلَّ) حُفِظ ولا يُقاس عليه، (فِي غَيْرِهِمَا) في غير: (حُوتٍ وَقَاعٍ) وما شابههما من كل اسمٍ على وزن (فُعْلٍ) وهو ساكن العين واوي العين، (وَقَاعٍ) كذلك مِمَّا كان على وزن (فَعْلٍ) وهو مُعتلَّ العين.

(مَعَ مَا ضَاهَاهُمَا) يعني: من كل اسمٍ على وزن (فُعْلٍ) أو (فَعْلٍ) واوي العين، (وَقَلَّ) يعني: حُفِظ ولا يُقاس عليه وزن (فِعْلاَن) (فِي غَيْرِهِمَا) يعني من ذلك: صِنْوٌ وصنوان، وَظَلِيم وَظِلْمَان، (ظليم) هذا ذَكَر النَّعام، وخروف وخرفان، وصبي وصبيان، ونسوة ونسوان، وعيد وعيدان، هذا كله محفوظٌ يُسمع ولا يُقاس عليه.

قال الشَّارح هنا: ومن أمثلة جمع الكثرة (فُعُول) بِضمٍّ الفاء والعين، وهو مُطَّردٌ في اسمٍ ثلاثيٍّ على (فَعِل) نحو: كَبِد وَكُبُود، وَوَعِل وَوُعُول، وهو مُلْتَزَمٌ فيه (غَالِباً) .. (يُخَصُّ غَالِباً) والالتزام والغلبة هذه تحتاج إلى نظر.

وَاطَّرد (فُعُولٌ) أيضاً في اسمٍ على (فَعْلٍ) بفتح الفاء وإسكان العين نحو: كَعْب وَكُعُوب، وَفَلْس وَفُلُوس، أو على (فِعْلٍ) بكسر الفاء: حِمْل وَحُمُول، وَضِرْس وَضُرُوس، أو على (فُعْل) بضم الفاء نحو: جُنْد وَجُنُود، وَبُرْد وَبُرُود.

قال: (مُطْلَقَ الْفَا):

فَعْلٍ اسْماً مُطْلَقَ الْفَا ..

وَيُحفظ (فُعُول) في (فَعَلٍ) نحو: أَسَد وَأُسُود، وَيُفْهَم كونه غير مُطَّرد من قوله: (وَفَعَلْ لَهُ) ولم يُقَيِّده باطِّراد، فدل على أنَّه محفوظ، وأشار بقوله: (وَلِلْفُعَالِ فِعْلاَنٌ حَصَلْ) أي: إلى أنَّ من أمثلة جمع الكثرة (فِعْلانا) وهو مُطَّردٌ في اسمٍ على (فُعَال) غُلام وَغِلْمَان، وغراب وَغِرْبَان، وقد سبق أنَّه مُطَّردٌ في (فُعَل) كـ: صُرَد وصردان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?