Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2548
Jumlah yang dimuat : 2939

قيل: هذا الأخير قيدٌ لـ: (فَعَل)، حينئذٍ يكون اسماً (فَعْلاً) و (فَعِيلاً) عام، (وَفَعَل) هذا مُقيَّد، وإن جعلناه عامَّاً رددناه على الأول.

وَلِكَرِيمٍ وَبَخِيلٍ فُعَلاَ ... كَذَا لِمَا ضَاهَاهُمَا قَدْ جُعِلاَ

وَنَابَ عَنْهُ أَفْعِلاَءُ فِي الْمُعَلّ ... لاَمَاً وَمُضْعَفٍ وَغَيْرُ ذَاكَ قَلّ

(وَنَابَ عَنْهُ افْعِلاَءُ فِي الْمُعَلّ) بإسقاط الهمزة.

(وَلِكَرِيمٍ) خبر مُقدَّم (فُعَلاَ) فُعَلاَءُ قصره للضرورة، (فُعَلاَ) بالمدِّ مع ضمِّ الفاء وفتح العين: فعلاء .. كرماء، (لِكَرِيمٍ) هذا خبر مُقدَّم، (وَبَخِيلٍ) معطوفٌ عليه، (كَرِيم وَبَخِيل) في الوصف كُلٌّ منهما (فَعِيل) صفةٌ لمُذكَّر عاقل بمعنى: اسم الفاعل.

لِكَرِيمٍ وَبَخِيلٍ فُعَلاَ ..

من أمثلة جمع الكثرة (فُعَلاَ) ممدوداً .. مضموم الفاء .. مفتوح العين، وهو يَطَّرد في (فَعِيلٍ) صِفةً لمذكَّرٍ عاقل بمعنى: (فَاعِل) غير مضاعفٍ ولا مُعتلَّ اللام، لأنَّه قال:

وَنَابَ عَنْهُ أَفْعِلاَءُ فِي الْمُعَلّ ... لاَمَاً وَمُضْعَفٍ. . . . . . . . . . . .

دَلَّ على أنَّه لا بُدَّ أن يكون (كَرِيم) غير مُضعَّف، وهذا مأخوذٌ من اللفظ، وكذلك (بَخِيل) وهو صِفةٌ (فَعِيل) صفةٌ لمذكَّر عاقل بِمعنى: فاعل، غير مُضعَّف ولا مُعتلَّ اللام، إذاً: صفة وهو بمعنى اسم الفاعل، فَشَمِل الذي بمعنى اسم الفاعل ما كان بمعنى فاعل نحو: كريم وبخيل وظريف، وهذا واضح .. نَصَّ عليه النَّاظم، كريم وبخيل وظريف، هذا بمعنى الفاعل.

مثله: ما كان بِمعنى (مُفْعِل) مثل: سميع، (سميع) على وزن (فَعِيل) لكنَّه بمعنى: مُسْمِع، إذاً: دخل فيه، وما كان بمعنى (مُفَاعِلْ) نحو: خليط، بمعنى: مُخالط، فكلُّها تُجمع على فُعَلاء.

إذاً: فعيل بمعنى فاعل شَمِل كريم وبخيل وظريف وهذا واضح، (كريم) بمعنى: كارم، و (بخيل) بمعنى: باخل، إذا قلنا: بالوزن أنَّه مُطَّرد، دخل فيه ما كان بِمعنى فاعل وهو مثل: سَميع، لكنَّه لا يُفَسَّر بـ فاعل وإنَّما مُسْمِع، و (مُسْمِع) هذا لا شك أنَّه على وزن مُفْعِل.

كذلك ما كان بِمعنى مُفاعل نحو: خليط بمعنى: مخالط، فكلها تُجمع على فُعَلاء فيُقال: كرماء وبخلاء وظرفاء وَسُمعاء وَخُلطاء، خليط .. خلطاء، لماذا جمعته .. أنت لا تُفسِّره (خليط) بمعنى: فاعل وإنَّما بمعنى مُفاعل، فرقٌ بينهما؟ نقول: هو داخل، كذلك: سميع .. سُمَعاء فعلاء، أنت لا تُفسِّره بمعنى: فاعل وإنَّما تُفسِّره بمعنى: (مُفْعِل) وهو مُسْمِع، نقو: هو داخلٌ في الحكم.

وخرج بالوصف الاسم نحو: قضيب على وزن (فَعِيل)، ونصيب، هذا اسمٌ، ونحن قلنا: كريم وفعيل وصفان إذاً: لا اسمان، فلو كان (فِعِيلٌ) اسْماً لَمَا جُمِع على وزن (فُعَلاء) فنحو: قضيب هذا اسمٌ، ونصيب كذلك اسمٌ، فلا يُقال: قضباء ولا نصباء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?