Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2846
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً قوله: (لَيِّنَيْنِ) لم يَشْتَرط الزِّيادة كالمسألة السابقة، حينئذٍ يحتمل أن الأولى تكون زائدة، والثانية أصلية (نَيِّفَ) ياءٌ ثُمَّ بعدها ياء ثُمَّ الفاء على وزن (فَيْعِل)، أُدْغِمَت الياء الأولى في الثانية صار (نَيِّفْ)، لَمَّا جُمِع على (مَفَاعِلْ) وقعت الألف بين الياءين فصلت بينهما .. فَكَّتْ الإدغام، حينئذٍ وقعت الألف بين ياءٍ زائدة سابقة وياءٍ أصلية بعدها التي هي عين الكلمة، فَقُلِبت عين الكلمة.

فصلت ألف الجمع بين الياءين وَقُلِبت التي بعد الألف همزة، وإنَّما قُلِب حرف العلَّة في هذه الصُّور الأربع همزةً وإن كانت أصلاً في مثل (نَيِّفْ) لِثِقَل الألف بين حرفي العِلَّة.

كَذَاكَ ثَانِي لَيِّنَيْنِ اكْتَنَفَا ... مَدَّ مَفَاعِلَ كَجَمْعٍ نَيِّفَا

(نَيِّفَا) الألف هذه للأطلاق، قال الشَّارح: " أي كذلك تُبْدَل الهمزة من ثاني حرفين لَيِّنَيِن تَوَسَّط بينهما مَدَّة (مَفَاعِل)، كما لو سَمَّيت رجلاً بـ: نَيِّفٍ، ثُمَّ كسَّرْتَه (فَيْعِل) فإنَّك تقول: نَيَائِفْ " أصلها: نيايف، الياء الثانية هي عين الكلمة.

بإبدال الياء الواقعة بعد ألف الجمع همزة ومثله: أول وأوائل، كما ذكرناه سابقاً، فلو تَوَسَّط بينهما مَدَّة (مَفَاعِيل) امتنع قلب الثاني منهما همزة كـ: طواويس، وقعت الألف بين واوين ولم تُقْلَب، لأنَّ الحكم خاص بـ: (مَفَاعِل) لا (مَفَاعِيل)، ولهذا قَيَّد المصنف رحمة الله ذلك بـ: (مَدَّة مَفَاعِل).

إذاً: هذه أربعة مواضع تُبْدَل فيها الياء والواو همزة:

- الموضع الأول: إذا وقعت آخراً إثر ألفٍ زائدة.

- الموضع الثاني: إذا وقعت بعد ألف فاعل .. اسم فاعل، وقد أُعِلَّت عينه في الماضي.

- الموضع الثالث: أن تكون مَدَّةً ثالثةً زائدةً في المفرد ويجمع على (فَعَائِل).

- الموضع الرابع: أن تقع مَدَّة (مَفَاعِل) بين لَيِّنَيْن، حينئذٍ إذا وقعت كذلك قُلِبت الثانية الواو أو الياء همزةً.

ثُمَّ قال النَّاظم:

وَافْتَحْ وَرُدَّ الْهَمْزَ يَا فِيمَا أُعِلّْ ... لاَماً وَفِي مِثْلِ هِرَاوَةٍ جُعِلْ

وَاوَاً وَهَمْزاً أَوَّلَ الْوَاوَيْنِ رُدّ ... فِي بَدْءِ غَيْرِ شِبْهِ وَوُفِيَ الأَشَدّ

(وفِيَ الأَشَدْ) مُغيَّر الصيغة.

(وَافْتَحْ وَرُدَّ) هذا عكس ما سبق، أشبه ما يكون بالاستثناء من النَّوعين المتأخرين، أشار بهذين البيتين إلى عكس ما سبق: وهو إبدال الواو والياء من الهمز، الهمزة تُقْلَب واواً وياءً .. عكس ما سبق.

(وَافْتَحْ وَرُدَّ الْهَمْزَ يَا)، (الْهَمْزَ) (أَلْ) للعهد .. الهمزة السابقة التي أُبْدِلت من الياء أو الواو، (رُدَّ الْهَمْزَ يَاءً) (الْهَمْزَ) مفعول أول لـ: (رُدَّ)، و (يَاءً) قصره للضرورة، مفعول ثاني لـ: (رُدَّ).

رُدَّ الْهَمْزَ يَا فِيمَا أُعِلَّ لاَماً ..

يعني: النَّوعين السابقين:

كَذَاكَ ثَانِي لَيِّنَيْنِ اكْتَنَفَا ..


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?