Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2864
Jumlah yang dimuat : 2939

يعني: جميع ما سكنت عينه من الثلاثي نحو: ثوب، تقول: ثياب، (ثوب) على وزن (فعل)، و (دار) أصله من: دور، حينئذٍ نقول: أُعِلَّت عَينُه، فهذا النوع: ما كان على وزن: ثوبٍ أو دارٍ، حينئذٍ إمَّا أن يُجْمَع على (فِعَال) أو (فِعَلَةْ) أو (فِعَلْ) ثلاثة أنواع: إن كان على وزن (فِعَال) حينئذٍ وُجِد مقتضي قلب الواو ياءً وهو .. ، ثوب، تقول: ثياب، إذاً: وُجِد الكسر قبل الواو .. هذا المقتضي.

إذاً: أنَّ جميع ما سكنت عينه من الثلاثي نحو: ثوب، أو أُعِلَّت نحو: دار، على ثلاثة أقسام: (فِعَال) أو (فِعَلَةْ) أو (فِعَلْ) أشار إلى الأول بقوله:

وَجَمْعُ ذِي عَيْنٍ أُعِلَّ أَوْ سَكَنْ ... فَاحْكُمْ بِذَا الإِعْلاَلِ فِيهِ حَيْثُ عَنّْ

أي: متى وقعت الواو عين جمعٍ، وَأُعِلَّت في واحده أو سكنت وجب قلبها ياءً إن انكسر ما قبلها، ووقع بعدها ألف نحو: ديار .. ثياب، أصله (دوار)، وقعت الواو بعد كسرةٍ فقيل: ديار، و (ثوب) يُجْمَع على: ثِوَاب .. على (فِعَال)، حينئذٍ تقول: ثِيَاب أصله: ثِوَاب، فَقُلِبَت الواو ياءً في الجمع لانكسار ما قبلها، ومجيء الألف بعدها، مع كونها في الواحد إمَّا مُعتلَّة كـ: دار، أو شبيهةً بالمعتل في كونها حرف لينٍ ساكناً كـ: ثوب.

إذاً: ما كان على وزن (فَعْلٍ) ساكن العين وهو حرف عِلَّة، أو أُعِلَّ بقلب الواو ألفاً، حينئذٍ يُقْلَب في الجمع على (فِعَال) ياءً، لأنَّ الواو وقعت بعد كسرةٍ وقبل ألف، حينئذٍ قُلِبَت الواو ياءً.

(وَجَمْعُ ذِي عَيْنٍ) فُهِمَ منه: أنَّ ما كان على (فِعَال) من المفرَد لا يُعَلُّ نحو: صوار وصوان، (ذِي عَيْنٍ أُعِلَّ) إذا لم يُعَل حينئذٍ لا يُعَلُّ في الجمع، ما لم يُعَلَّ في المفرد لا يُعَلُّ في الجمع، (جَمْعُ ذِي عَيْنٍ) يعني: أنَّ جمع المفرد المعل من جمع الثلاثي المعلِّ العين أو ساكنها، يُحْكَم له في الإعلال بالإعلال المذكور وهو: قلب الواو ياءً، في نحو: دار وديار، وثوب وثياب.

(وَجَمْعُ ذِي عَيْنٍ أُعِلَّ) (أُعِلَّ) فعل ماضي مُغيَّر الصيغة، ونائب الفاعل يعود على العين، والجملة نعت لـ: (عَيْنٍ) عينٍ معلَّةٍ، (أَوْ سَكَنْ) معطوف على (أُعِلَّ).

فُهِمَ منه: أنَّ عين المفرد إذا لم تُعَل ولم تسكن لم يُعَلَّ الجمع: طويل وطويلة، حينئذٍ تبقى كما هي ولا يُعَلُّ في الجمع، (فَاحْكُمْ) الفاء زائدة، و (احْكُمْ) فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره: أنت، والجملة في محلِّ رفع خبر المبتدأ، (وَجَمْعُ) قال: (احْكُمْ)، (بِذَا) جار ومجرور مُتعلِّق بقوله: (احْكُمْ) (بِذَا) اسم إشارة، والمشار إليه الإعلال السابق في مصدر الفعل المعل: وهو قلب الواو ياءً.

(بِذَا الإِعْلاَلِ) (الإِعْلاَل) هذا بدل أو عطف بيان أو نعت من (ذَا) اسم إشارة، (فِيهِ حَيْثُ) كُلٌّ منهما مُتعلِّق بقوله: (عَنّْ) يعني: ظهر وعرض.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?