Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2865
Jumlah yang dimuat : 2939

إذاً: ما جُمِع من المفرد الذي سكنت عينه وهو حرف عِلَّة، أو أُعِلَّت بأن قُلِبَت ألفاًَ إن جُمِع على وزن (فِعَال) قُلِبَت الواو ياءً، فـ: (ثوب) مِثالٌ لِمَا سكنت عينه في المفرد وهو حرف عِلَّة، تجمعه على (فِعَال) فتقول: ثياب، بقلب الواو ياءً، وكذلك: دار، أُعِلَّت عينه في المفرد وحينئذٍ تُقْلَب .. أُعِلَّت عينه في المفرد وهذه الألف منقلبة عن واو، حينئذٍ ترجع في الجمع، لأنَّ الجمع يرد الأشياء إلى أصولها فتقول: دوار، ثُمَّ وقعت الواو بعد كسرةٍ وقبل ألفٍ فَقُلِبتَ الواو ياءً.

لذلك قال ابن عقيل: " متى وقعت الواو عين جمعٍ وَأُعِلَّت في واحده" يعني: قُلِبَت ألفاً، أو سكنت .. لم تُقْلَب بل هي ساكنة، وجب قلبها ياء إن انكسر ما قبلها ووقع بعدها ألف، يعني: جُمِعَت على وزن (فِعَالٍ) هذا مراده، نحو: دِيَار وثياب، أصلهما: دوار .. دارٌ، قُلِبَت الألف واواً، في الجمع تقول: دوار، لأنَّ الجمع يرد الأشياء إلى أصولها، حينئذٍ وقعت الواو بعد كسرةٍ وقبل ألفٍ فوجب قلب الواو ياءً.

وكذلك: ثِوَاب، جُمِع على (فِعَال) وقعت الواو إثر كسرةٍ قبل ألفٍ، حينئذٍ تُقْلَب الواو ياءً لانكسار ما قبلها ومجيء الألف بعدها، مع كونها في الواحد إمَّا مُعْتَلَّة يعني: مقلوبة، أو شبيهةً بالمعتل لكونها ساكناً، هذا الوزن الأول (فِعَال).

(وَصَحَّحُوا فِعَلَةً) يعني: ما كان على وزن (فِعَلَة)، صحَّحوه يعني: نطقوا به صحيحاً غير مُعل، لم تُقْلَب الواو ياءً.

(وَفِيْ فِعَلْ وَجْهَانِ) إذاً: ثلاثة أوزان (فِعَال .. فِعَلَةْ .. فِعَلْ)، (فِعَال) وجب القلب .. وجب الإعلال، و (فِعَلَة) صحَّحوا أي: العرب (فِعَلَة) هذا مفعول لقوله: (صَحَّحُوا)، يعني: أنَّ جمع ما أُعِلَّ عينه أو سكن إذا كان على وزن (فِعَلَة)، وجب تصحيحه لعدم وجود الألف والكسرة قبلها، مثاله: عَوْدٌ مثل: ثَوْب، إذا جمعته على (فِعَلَة) قلت: عِوَدَة، صَحَّحت الواو ولم تقلبها ياءً لعدم وجود الألف بعدها، و (كَوْز) تقول: كِوَزَة، بتصحيح الواو، جمعته على (فِعَلَة)، وشذَّ: ثَوْر وثِيَرة، بقلب الواو ياء.

إذاً: الكلام في المفرد إذا سكنت عينه وهو حرف عِلَّة، أو أُعِلَّت نحو: ثوب ودار، إن جمع على (فِعَال) وجب الإعلال، وإن جُمِع على (فِعَلَة) وجب التصحيح ولا يصح الإعلال.

(وَفِيْ فِعَلْ وَجْهَانِ) وهما: التَّصحيح والإعلال، والإعلال أولى، لَمَّا قال: (الإِعْلاَل) وقال: (وَصَحَّحُوا فِعَلَة)، علمنا أن الوجه الثاني هو التصحيح، وإذا كان على وزن (فِعَلْ) ففيه وجهان: التصحيح والإعلال والثاني أولى، نحو: حِيَلَة وَحِيَلْ، (حِيَل) هذا جمع: حِيْلَة، يُجْمَع على (فِعَل)، هو مأخوذٌ من الحول، هنا حصل الإعلال، حِيَلَ، على وزن (فِعَل) أصله: حِولَ، حينئذٍ قُلِبَت الواو ياءً في الجمع فقيل: حِيَلْ، وأمَّا: حِوَجْ، في جمع: حاجة، فهذه صُحِّحَت هنا فقيل: حِوَج، ولم يُقَلْ: حِيَج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?