Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2870
Jumlah yang dimuat : 2939

(أَهْيَمَا) الألف للإطلاق، (أَهْيَم) على وزن (أَفْعَل)، جمعه على (فُعْلٍ) مثل: أحمر (حُمْرٍ) حينئذٍ ضُمَّت الفاء وجاءت بعدها ياء ساكنة، إذاً: هي ياءٌ ساكنةٌ ومفردة، فالأصل: أن تُقْلَب واواً، لكن لكونها في الجمع لا في المفرد .. انتفى الشرط، قُلِبَت الضَّمَّة كسرةً من أجل أن تصح.

يعني: أنَّه إذا وقعت الياء الساكنة بعد ضَمَّةٍ في الجمع نحو: هُيْم (فُعْلٍ) في جمع: (أَهْيَم)، قُلِبَت الضَّمَّة التي قبل الياء كسرة لتصحَّ الياء، كما مَثَّل النَّاظم هنا بـ: (هِيْمٌ عِنْدَ جَمْعِ أَهْيَمَا)، وإنَّما لم تُقْلَب الياء واواً لأجل الضَّمَّة كما قُلِبَت في المفرد نحو: موقن، لأنَّ الجمع أثقل من المفرد فكان أحق بمزيد التَّخفيف، لماذا فُرِّق بين الجمع والمفرد؟ نقول: السماع، ولكن الجمع ثقيل، فلو قُلِبَت الياء واواً لزاد ثِقَلاً.

قال الشَّارح هنا: " يُجْمَع (فَعْلاء) و (أَفْعَلْ) على (فُعْلٍ) بِضَمِّ الفاء وسكون العين، كما سبق في التكسير كـ: حَمْرَاء وَحُمْرٍ، وَأَحْمَر وَحُمْرٍ، فإذا اعْتلَّت عين هذا النوع من الجمع بالياء قُلِبَت الضَّمَّة كسرة لتصح الياء نحو: هَيْمَاء تقول: هِيمٍ، وبيضاء .. بيضٍ، ولم تقلب الياء واواً كما فعلوا في المفرد كـ: مُوقِنْ، استثقالاً لذلك في الجمع ".

وَوَاواً اثْرَ الضَّمِّ رُدَّ الْيَا مَتَى ... أُلْفِيَ لاَمَ فِعْلٍ أَوْ مِنْ قَبْلِ تَا

كَتَاءِ بَانٍ مِنْ رَمَى كَمَقْدُرَهْ ... كَذَا إِذَا كَسَبُعَانَ صَيَّرَهْ

رُدَّ الياء واواً، يعني: اقلب الياء واواً، (إِثْرَ الضَّمِّ) هذا مُتعلِّق بـ: (رُدَّ)، (رُدَّ الْيَاءَ) واواً (إِثْرَ الضَّمِّ) يعني: أنَّ الياء المُتحرِّكة تُبْدَل بعد الضَّمَّة واواً في ثلاثة مواضع، ولذلك قال: (مَتَى أُلْفِيَ لاَمَ فِعْلٍ) متى وُجِدَ لام فِعْلٍ (رُدَّ الْيَاءَ) واواً، متى؟ أن تكون لام فِعْلٍ.

(وَاواً) مفعول ثاني، (إِثْرَ الضَّمِّ) بعد ضَمٍّ، هذا مُتعلِّق بـ: (رُدَّ)، و (الْيَا) مفعول أول، (مَتَى أُلْفِيَ لاَمَ فِعْلٍ).

يعني: أنَّ الياء المُتحرِّكة تُبْدَل بعد الضَّمَّة واواً في ثلاثة مواضع:

أحدها: أن تكون لام فِعْلٍ نحو: قَضُوَ، أصله: قضى، لأنَّه من: قضى يقضي: ونَهُوَ، لأنَّه من النُّهْيَة وهو العقل، إذا وقعت الياء لام فِعْلٍ وانْضَمَّ ما قبلها في الأصول الثلاثة وجب قلبها واواً.

إذاً: (واواً) هذا كما قلنا مفعول ثاني، ما الذي يُقْلَب هنا: الواو ياء، أو الياء واو؟ الياء واو: قَضَى يَقْضِي قَضْوَ، نعم هو كذلك، (رُدَّ الْيَاءَ وَاواً) اقلب الياء واواً، (إِثْرَ الضَّمِّ) يعني: إذا وقعت الياء بعد ضَمٍّ طرفاً (لاَمَ فِعْلٍ)، مثل: قَضَى .. قَضُوَ، أصله: قضى، لأنَّه من: قضى يقضي، و (نَهو) لأنَّه من النُّهْيَة وهو العقل.

(أُلْفِيَ لاَمَ فِعْلٍ) متى أُلْفِي، هذا فعل الشَّرط، و (أُلْفِيَ) يعني: الياء (لاَمَ فِعْلٍ)، (لاَمَ) بالنَّصب مفعول ثاني، والضمير المستتر في (أُلْفِي) نائب فاعل وهو مفعوله الأول.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . ... . . . . . . . . . أَوْ مِنْ قَبْلِ تَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?