Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2886
Jumlah yang dimuat : 2939

منع (إِعْلاَلَ غَيْرِ اللاَّمِ) مُطلقاً، وَشَمِل العين نحو: بيان، بيان هنا ياءٌ مُتحرِّكة، وَفُتِحَ ما قبلها في كلمة واحدة مُتَّصِلة، والحركة أصلية، ولم تُقْلَب الياء ألفاً، لانتفاء الشَّرط، وهو: تحريك ما بعد الياء، لأنَّه ساكن، فإذا سكن ما بعد الياء حينئذٍ صَحَّت الياء، هذا في العين .. واضح .. بيان، وطويل وغيور، وغيرها نحو: خَوَرْنَق، خَوَرْنَق ماذا حصل هنا؟

خَوَرْ .. واوٌ تَحرَّكت وانفتح ما قبلها، وَسُكِّن ما بعدها، هل الواو هنا عين؟ ليست بعين، في (بيان) الياء عين، (وَخَوَرْنَق) الواو هنا ليست عيناً، إذاً مُطلقاً، سواءٌ كانت عيناً أم لا، إذا لم يَتَحرَّك ما بعد الواو أو الياء فامنع .. كُفَّ الإعلال، إلا إذا كان لاماً على التفصيل الذي سيذكره.

إِنْ حُرِّكَ التَّالِي وَإِنْ سُكِّنَ كَفّْ ... إِعْلالَ غَيْرِ اللاَّمِ. . . . . . . . .

إذاً: (غَيْرِ اللاَّمِ) يشمل ما إذا كان عيناً نحو: بيان، أو ليس بعينٍ نحو: خَوَرْنَق، تَحرَّكت الواو وانفتح ما قبلها ولم تُقْلَب الواو ألفاً، لعدم تحريك تاليها.

(وَهْيَ) أي: اللام .. هنا فصَّل في اللام، أمَّا غير اللام (كَفَّ) لا تُعَلّ، سواءٌ كانت عيناً أم لا، وأمَّا اللام فقال:

. . . . . . . . .. . . . . . . . . . ... . . . . . . . . . . وَهْيَ لاَ يُكَفّْ

إِعْلاَلُهَا بِسَاكِنٍ غَيْرِ أَلِفْ ... أَوْ يَاءٍ التَّشْدِيدُ فِيهَا قَدْ أُلِفْ

يعني: بغير ألفٍ ساكنة، وبغير ياءٍ مُشدَّدة، يعني: أن لام الكلمة إذا كانت واواً أو ياءً مُتَحَرِّكتين بعد فتحةٍ وبعدهما ساكن حينئذٍ يأتي التفصيل: غير اللام منع .. كفَّ (مُطلقاً، وأمَّا اللام ففيه تفصيل: إمَّا أن يكون الساكن ألفاً: رميا .. غزوا، وإمَّا أن يكون ياءً مُشدَّدة، وإمَّا ألا يكون ألفاً ولا ياءً، فإن كان غير الألف والياء المُشدَّدة لم يَكُفَّ الإعلال، فالإعلال باقٍ ولو كان ساكناً، أمَّا الألف والياء المُشدَّدة فَتَكُفُّ الإعلال.

إذاً: اللام إن تلاها ساكنٌ فيه تفصيل: إمَّا أن يكون ألفاً أو ياءً مُشدَّدة، لأنَّ الياء المُشدَّدة أولها ساكن، أو لا يكون ألفاً ولا ياءً مُشدَّدة، حينئذٍ إن كان غير الألف لم يَكُفَّ الإعلال نحو: رَمَو وغزَو، ماذا حصل؟ أصلها: رميا، اتَّصلَت بها الواو صار: رمَيُوا .. (فَعَلُو) .. ضربوا، رمَيُوا، إذاً اتَّصَلَ هنا اللام وهي مُعلَّة، اتَّصلَت بماذا؟ تلاها ساكن وهو الواو، هل منع إعلال الياء؟

(رَمَوْ) الواو هذه فاعل، أصلها: رَمَيُوا، إذاً: اللام مُعلَّة، نقول: تَحرَّكت الياء وانفتح ما قبلها فَقُلِبَت ألفاً: رماو، التقت الألف الساكنة مع الواو الساكنة فَحُذِفَت الألف، إذاً: هل الواو منعت إعلال اللام؟ الجواب: لا، هنا أُعِلَّت اللام مع كونه لم يوجد الشَّرط: (إِنْ حُرِّكَ التَّالِي)، و (التَّالِي) هنا لم يُحَرَّك، حينئذٍ (رَمَيُو) تَحرَّكت الياء وانفتح ما قبلها فوجب قلب الياء ألفاً فقيل: رَمَاو، التقى ساكنان الألف والواو فَحُذِفَت الألف.

إذاً: الساكن هنا الواو ليس بألف ولا ياءٍ مُشدَّدة، ومع ذلك لم تمنع إعلال اللام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?