Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2887
Jumlah yang dimuat : 2939

كذلك: غَزَوْ، أصلها: غزَوُا .. (فَعَلوا) تَحرَّكت الواو وانفتح ما قبلها، فوجب قلبها ألفاً، ثُمَّ التقى ساكنان: غزاو، الألف والواو فَحُذِفَت الألف، إذاً: غزوا، إذاً: السَّاكن الواو هنا لم يمنع إعلال اللام، أُعِلَّت اللام مع كون الذي يتلوها ساكن: (يَخْشَوْنَ) أصلها: يَخْشَيُونَ .. يَفْعَلُونَ .. يُؤْمِنُونَ، يَخْشَيُونَ تَحرَّكت الياء وانفتح ما قبلها، فوجب قلبها ألفاً، ثُمَّ التقى ساكنان صار: (يَخْشَوْنَ)، الواو قبلها شين مفتوحة، وهذه الفتحة دليلٌ على الألف المحذوفة: (يَخْشَوْنَ).

(يَرْضَوْنَ) .. (يرضيُون) .. (يفعلون) إذاً: تَحرَّكت الياء بالضَّمَّة لمناسبة الواو، ثُمَّ تَحرَّكت الواو وَانفتحَ ما قبلها، فوجب قلبها ألفاً فحصل ما سبق.

إذاً: لم يَكُفَّ السَّاكن هنا -الواو- اللامَ من الإعلال، فَقُلِبَت في ذلك كله الياء أو الواو ألفاً، ثُمَّ حُذِفَت لالتقاء الساكنين.

وإن كان السَّاكن ألفاً أو ياءً مُشدَّدة كَفَّا الإعلال، ولذلك قال: (وَهْيَ لاَ يُكَفُّ إِعْلاَلُهَا بِسَاكِنٍ) الساكن لا يَكُّف إعلالها .. غير الألف الساكن .. (يُكَفُّ إِعْلاَلُهَا) لا تُعَل، وغير الياء المُشدَّدة، فتكف إعلالها.

إذاً: إذا كان السَّاكن ألفاً أو ياءً مُشدَّدة كفَّا الإعلال: رَمَيَا، حصل إعلال؟ لم يحصل إعلال، تَحرَّكت الياء وانفتح ما قبلها ولم تُقْلَب .. كُفَّت، لماذا؟ لكون الذي يتلو اللام ساكنٌ، وزِد عليه ألفٌ، ليس مطلق الساكن وإنَّما هو ألف، إذاً: رَمَيَا، كَفَّت الألف هنا من الإعلال .. اللام، (غَزَوَا) مثله، مَعْنَوِيٌّ .. عَلَوِيٌّ، هنا ياءٌ مُشدَّدة: علوي (فعلي) اللام هنا هي الواو، تَحرَّكت وانفتح ما قبلها: عَلَوِي، إذاً: واوٌ مكسورة وقلنا: لا يُشْتَرَط أن تكون مفتوحة .. تَحرَّكت بمُطْلَق الحركة وَفُتِح ما قبلها، أُعِلَّت؟ لم تُعَل.

إذاً: مُنِعَت، لماذا؟ للياء المُشدَّدة بعدها، (عَلَوِيُّ) ياءٌ مُتحرِّكة قبلها فتحة فلم تُقْلَب، إذاً: الياء المُشدَّدَة كَفَّت اللام هنا عن الإعلال، ومثلها (مَعْنَويٌّ) واوٌ تَحرَّكت وانفتح ما قبلها فلم تُقْلَب ألفاً، لأنَّ الياء المُشدَّدة كَفَّت اللام عن الإعلال.

إذاً: هذا تفصيلٌ في اللام، وأمَّا العين فكل ساكنٍ يَكُفُّ إعلالها، كذلك غير العين إن لم يكن لاماً، فكل ساكنٍ يَكُفُّ إعلالها، أمَّا اللام ففيه تفصيل: إن كان السَّاكن ألفاً أو ياءً مُشدَّدة كَفَّا إعلال اللام فلم تُعَل، ولو تَحرَّكت .. بل هي تَتَحرَّك بالألف، وَفُتِحَ ما قبلها فلا تُقْلَب ألفاً، وأمَّا إذا كان السَّاكن غير ألفٍ ولا ياءٍ مُشدَّدة كالواو أُعِلَّت اللام، وهذه تُحْفَظ .. لا نحتاج إلى تعليل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?