Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2911
Jumlah yang dimuat : 2939

إذا بُنِي مفعول من الفعل المُعتلِّ العين بالياء أو الواو وجب فيه ما وجب في (إِفْعَال وَاسْتِفْعَال) من النَّقل والحذف، إذا قلت: مَقُول .. مَبِيْع، مأخوذٌ من البيع .. اسم مفعول، أصله: مَبْيُوع، دخله الإعلال ما دخل في (الإِفْعَال والاِسْتِفْعَال) ماذا حصل؟ نُقِلَت حركة الياء إلى ما قبلها صار: مَبُ، ثُمَّ سكنت الياء، لو بقيت الياء ساكنة وقبلها ضَمَّة لوجب قلب الياء واواً: مَبُ، ثُمَّ قُلِبَت الضَّمَّة كسرة من أجل صِحَّة الياء فقيل: مَبِيع.

إذاً: مَبِيْع، أصله: مَبْيُوع، نُقِلَت حركة الياء إلى الباء، وبقيت الياء ساكنة بعد الضَّمَّة، فَأُبْدِلَت الضَّمَّة كسرة لِتَصِحَّ الياء، ثُمَّ حُذِفَت واو: مَبِيع، أصلها: مَبْيُوع، نُقِلَت الضَّمَّة إلى ما قبلها، ثُمَّ سكنت الياء، ثُمَّ قُلِبَت الضَّمَّة كسرة، ثُمَّ حُذِفَت الواو صار: مَبِيْع.

هنا يقول: مَبْيُوع، فَنُقِلَت حركة الياء إلى الباء، وبقيت الياء ساكنةً بعد ضَمَّةٍ، فَأُبْدِلَت الضَّمَّة كسرة لتصِحَّ الياء، ثُمَّ حُذِفَت واو: مَبْيُوع، فقالوا: مَبِيْع، ولذلك قال النَّاظم:

نَحْوُ مَبِيْعٍ وَمَصُونٍ ..

أصلها: (مَصْوُنْ) نُقِلَت حركة الواو إلى ما قبلها، ثُمَّ التقى ساكنان وَحُذِفَت الواو الأولى، وأصله: (مَصْوُونْ) فَنُقِلَت حركة الواو إلى الصَّاد قبلها، وسكنت الواو، وَحُذِفَت الواو التي بعدها وهي واو: مفعول.

إذاً: ما حصل للإفعال من النَّقل والحذف يحصل في مفعول إذا بُنِي من مُعتلِّ العين.

إذا بُنِي مفعول من الفعل المُعتلِّ العين بالياء أو الواو وجب فيه ما وجب في (إِفْعَالٍ) و (اسْتِفْعَالٍ) من النَّقل والحذف، يعني: نقل الحركة إلى السَّاكن قبلها والحذف.

فتقول في (مَفْعُولٍ) من: باع: مَبِيْع ومَقُوْل، والأصل: مَبْيُوع وَمَقْوُول، فَنُقِلَت حركة العين إلى السَّاكن قبلها، فالتقى ساكنان: العين وواو الفعل، فحذفت واو (مفعول) صار: مَبِيْع ومَقُوْل، وكان حق (مَبِيْع) أن يُقَال فيه: مَبُوع، هذا الأصل، لكن قلبوا الضَّمَّة كسرة لِتَصحَّ الياء، هذا في (مَبِيْع)، يعني: تُقْلَب الياء واواً، لأنَّه إذا صَحَّت الياء وَضُمَّ ما قبلها، يعني: سكنت الياء وَضُمَّ ما قبلها، حينئذٍ وجب قلب الياء واواً، لكن دفعاً لهذا أبدلوا الضَّمَّة كسرة قالوا: مَبِيْع.

وكان حقُّ (مَبِيْع) أن يُقَال فيه: مَبُوع، لكن قلبوا الضَّمَّة كسرة لِتصِحَّ الياء.

إذاً:

وَمَا لإِفْعَالٍ مِنَ الْحَذْفِ وَمِنْ ... نَقْلٍ فَمَفْعُولٌ بِهِ أَيْضاً قَمِنْ

(وَمَا) مبتدأ .. اسم موصول بِمعنى: الذي، و (لإِفْعَالٍ) ما إعرابه؟ جار ومجرور مُتعلِّق بمحذوف صلة (مَا) .. (لإِفْعَالٍ)، (مِنَ الْحَذْفِ) تَعلَّق بِما تَعلَّق به (لإِفْعَال)، وما الذي تَعلَّق به (لإِفْعَالٍ)؟ اسْتَقرَّ، والذي استقرَّ (لإِفْعَالٍ مِنَ الْحَذْفِ) .. (مِنَ الْحَذْفِ) مُتعلِّق بـ: (اسْتَقرَّ) مُقدَّر، (وَمِنْ نَقْلٍ) جار ومجرور مُتعلِّق بـ: (اسْتقرَّ)، أو معطوف على (مِنَ الْحَذْفِ)؟ معطوف عليه، (مِنَ الْحَذْفِ وَمِنْ نَقْلٍ) عَدَّد شيئين.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?