Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Alfiyyah Ibnu Malik lil Hazamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 2912
Jumlah yang dimuat : 2939

(فَمَفْعُولٌ) مبتدأ، أين خبره؟ (قَمِنْ)، والفاء زائدة هنا، لأنَّ المبتدأ (مَا) ثُمَّ خبر المبتدأ جملة اسْميَّة، (فَمَفْعُولٌ قَمِنْ) .. (مَفْعُولٌ) مبتدأ، و (بِهِ) مُتعلِّق بـ: (قَمِنْ)، و (أَيْضاً) مفعولٌ مطلق والعامل محذوف، و (قَمِنْ) خبر (مَفْعُول) المبتدأ الثاني، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في مَحلِّ رفع خبر المبتدأ الأول (مَا)، التي هي (مَا لإِفْعَالٍ).

إذاً: (مَا) مبتدأ خبرها (مَفْعُولٌ قَمِنٌ بِهِ)، يعني: حَرِيٌّ وجديرٌ به، (فَمَفْعُولٌ) ما كان مُعتلَّ العين واواً كانت أو ياءً، ولذلك أتى النَّاظم هنا بمثالين: (نَحْوُ مَبِيْعٍ وَمَصُونٍ)، (نَحْوُ) هذا خبر مبتدأ محذوف .. وذلك نحو، (نَحْوُ) مضاف، و (مَبِيْعٍ) مضافٌ إليه، (وَمَصُونٍ) هذا معطوفٌ عليه.

(وَنَدَرْ تَصْحِيحُ) الفعل (ذِيْ الْوَاوِ) يعني: النُّطق به على الأصل ذلك قليل، ولذلك سُمِع: ثَوْبٌ مَصْوُون، بواوين، الأولى مضمومة، هذا فيه ثقل، وفرس مَقْوُود، هذا كله شاذ .. نادر، يُحْفَظ ولا يُقاس عليه، (ثَوْبٌ مَصْوُون) على وزن (مَفْعُول)، وكذلك (فرسٌ مَقْوُودٌ).

قال الشَّارح: " إذا بُنِي مفعول من الفعل المُعتلِّ العين بالياء أو الواو وجب فيه ما وجب في (إِفْعَالٍ) و (اسْتِفْعَالٍ) من النَّقل والحذف، فتقول في (مَفْعُول) من (باع) و (قال): مَبِيعٌ ومَقُوْل، والأصل: مَبْيُوع وَمَقْوُول، فَنُقِلَت حركة العين إلى السَّاكن قبلها فالتقى ساكنان العين وواو (مَفْعُول)، فَحُذِفَت واو (مَفْعُول) فصار: مَبِيع وَمَقُول ".

إذاً: مَبِيع، أصلها: مَبْيُوع، نُقِلَت حركة الياء فالتقى ساكنان: الياء والواو فَحُذِفَت الواو، ثُمَّ نُقِلَت الضَّمَّة كسرة من أجل أن تصِحَّ العين، وكان حقُّ: مَبِيع، أن يُقَال فيه: مَبُوع، لكن قلبوا الضَّمَّة كسرة لِتَصِحَّ الياء، وندر التَّصحيح فيما عينه واوٌ قالوا: ثَوْبٌ مَصْوُون، والقياس: مَصُون، ولغة تميم: تصحيح ما عينه ياء، ولذلك قال: (وَفِي ذِيْ الْيَا اشْتَهَرْ) في صاحب الياء اشتهَر، ما هو (اشْتَهَرْ)؟ التَّصحيح، إذاً: اشتهار التَّصحيح في صاحب الياء كثير وهو لغة تميم، وأمَّا في تصحيح ذوات الواو فهو نادر .. قليل يُحْفَظ ولا يُقاس عليه.

ولغة تميم: تصحيح ما عينه ياء فيقولون: مَبْيُوع وَمَخْيُوط، ولهذا قال المصنف:

. . . . . . . . . . . . وَنَدَرْ ... تَصْحِيحُ ذِيْ الْوَاوِ وَفِي ذِيْ الْيَا اشْتَهَرْ

وَصَحِّحِ الْمَفْعُولَ مِنْ نَحْوِ عَدَا ... وَأَعْلِلِ انْ لَمْ تَتَحَرَّ الأَجْوَدَا

(وَصَحِّحِ الْمَفْعُولَ) (الْمَفْعُولَ) يعني: ما كان على وزن (مَفْعُول)، متى؟ إذا بُنِي من فعلٍ ثُلاثِيٍّ واويِّ اللاَّم، ولذلك قال: (مِنْ نَحْوِ عَدَا) عدا يَعْدُو .. مثل: (عَدَا)، إذا بنيت (مَفْعُولَ مِنْ نَحْوِ عَدَا) مُعتلَّ اللام بالواو على جهة الخصوص قلت: عَدَا يَعدو، حينئذٍ جاز لك وجهان: التَّصحيح والإعلال، فتقول: مَعْدُوٌّ وَمَعْدِيٍّ، (مَعْدُوٌّ) بالتَّصحيح، (وَمَعْدِيٍّ) بالإعلال .. بالقلب، كما يأتي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?