Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1115
Jumlah yang dimuat : 2128

فصل

عن أبِي هريرة قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إن اللَّه يقول يوم القيامة: أمَرْتُكُمْ، فَضَيَّعْتُمْ ما عَهِدْتُ إليكم، ورَفَعْتُمْ أنسابكم، فاليومَ أرْفَعُ نَسَبي، وأضَعُ أنْسابَكُمْ؛ أيْنَ المُتَّقُونَ؟ {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} " (١).

وعن يحيى بن أبِي كثير (٢) أن النَّبِيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إن اللَّه لا ينظر إلى صُوَرِكُمْ، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، وإنما أنتم -بني آدم- أكْرَمُكُمْ عند اللَّه أتقاكم" (٣)، وعن أبِي هريرة قال: قيل لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: مَنْ أكْرَمُ الناسِ؟ قال: "أتقاهم" (٤).

وأنشد ابن الفَرُّخانِ (٥) في المعنى:


(١) رواه الحاكم في المستدرك ٢/ ٤٦٣ كتاب التفسير: سورة الحجرات، وينظر: الوسيط للواحدي ٤/ ١٥٩، الدر المنثور ٦/ ٩٨.
(٢) هو يحيى بن صالح الطائي بالولاء، أبو نصر اليمامي، عالِمُ أهل اليمامة في عصره، وهو من ثقات أهل الحديث، قيل: أقام بالمدينة عشر سنين يأخذ عن أعيان التابعين، ثم سكن اليمامة فاشتهر، وعاب على بَنِي أُمَيّةَ بعضَ أفاعيلهم، فضُرِبَ وحُبسَ. سير أعلام النبلاء ٦/ ٢٧ - ٣١، الأعلام ٨/ ١٥٠.
(٣) رواه الإمام أحمد بسنده عن أبِي هريرة في المسند ٢/ ٢٨٥، ٥٣٩، ومسلم في صحيحه ٨/ ١١ كتاب البر والصلة: باب تحريم ظلم المسلم، وابن ماجه في سننه ٢/ ١٣٨٨ كتاب الزهد: باب القناعة.
(٤) هذا جزء من حديث رواه الإمام أحمد في المسند ٢/ ٤٣١، والبخاري في صحيحه ٤/ ١١، ١١٩، ١٢٢ كتاب أحاديث الأنبياء: باب {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ}، وباب {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ}، ٤/ ١٤٧ كتاب بدء الخلق: باب المناقب، ٥/ ٢١٦ كتاب تفسير القرآن: سورة يوسف.
(٥) هو أبو حفص عمر بن الحفص بن الفَرُّخانِ الطبري البغدادي المتوفِّى سنة (٢٩٤ هـ) تقريبًا، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?