Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1116
Jumlah yang dimuat : 2128

٢٦٨ - ما يَصْنَعُ العَبْدُ بِعِزِّ الغِنَى... والعِزُّ كُلُّ العِزِّ لِلْمُتُّقِي

مَنْ عَرَفَ اللَّهَ فَلَمْ تُغْنِهِ... مَعْرِفةُ اللَّهِ فَذاكَ الشَّقِي (١)

قوله تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا} قيل (٢): نزلت فِي بني أسَدِ بن خُزَيْمةَ، قَدِمُوا على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- المدينةَ فِي سنة جَدْبةٍ، فأظهروا شهادة أن لا إله إلا اللَّه، ولَمْ يكونوا مؤمنين في السِّرِّ، إنما كانوا يطلبون الصدقة.

وقيل (٣): نزلت في الأعراب الذين ذكرهم اللَّه عَزَّ وَجَلَّ في سورة الفتح، وهم أعراب جُهَيْنةَ وأسْلَمَ وأشْجَعَ وغِفارٍ ومُزَيْنةَ، كانوا يقولون: آمنا باللَّه؛ ليأمنوا على أنفسهم وأموالهم، فقال اللَّه تعالى: {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا}؛ أي: انْقَدْنا واسْتَسْلَمْنا مَخافةَ القتل والسَّبْيِ.

ثم بينَ أن الإيمان محله القلب لا اللسان بقوله: {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ}، فَأخْبَرَ أن حقيقة الإيمان التصديق بالقلب، وأن الإقرار باللسان،


= من تصانيفه: كتاب المحاسن، اتفاق الفلاسفة واختلافهم في خطوط الكواكب. الفهرست ص ٣٣٢، هدية العارفين ١/ ٧٨٠، معجم المؤلفين ٧/ ٢٨٣.
(١) البيتان من السريع، لزينِ العابدين عَلِيِّ بنِ الحسين، يخاطب عُبّادَ البصرة حين اسْتَسْقَوْا فلم يُسْقَوْا.
التخريج: الكشف والبيان ٩/ ٨٩، عين المعانِي ورقة ١٢٥/ ب، تفسير القرطبي ١٦/ ٣٤٦.
(٢) هذا قول ابن عباس ومجاهد وقتادة، ينظر: تفسير مجاهد ٢/ ٦٠٨، معانِي القرآن للفراء ٣/ ٧٣، جامع البيان ٢٦/ ١٨٢، الكشف والبيان ٩/ ٨٩، الوسيط ٤/ ١٥٩، ١٦٠، تفسير القرطبي ١٦/ ٣٤٨.
(٣) هذا قول السُّدِّيِّ، ينظر: الكشف والبيان ٩/ ٨٩، عين المعاني ورقة ١٢٥/ ب، تفسير القرطبي ١٦/ ٣٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?