Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1170
Jumlah yang dimuat : 2128

وأصل المَوْرِ في اللغة: الاختلاف والاضطراب والذَّهابُ والمَجْيءُ والتَّرَدُّدُ والدَّوَرانُ، و"يَوْمَ" ظرف لوقوع العذاب.

قوله تعالى: {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (١٠)} فتزول عن أماكنها حتى تَسْتَوِيَ بالأرض، وتَبْقَى الأرْضُ كالأدِيمِ المَمْدُودِ {فَوَيْلٌ}؛ أي: فَشِدّةُ عَذابٍ {يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١١)} بذلك اليومِ والعذابِ الذي يكون فيه، وأدخل الفاء لأن في الكلام معنى المجازاة، تقديره: إذا كان هذا فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ للمكذبين (١).

ثم نعتهم فقال تعالى: {الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (١٢)} يعني: في باطِلٍ لَاهُونَ، يَخُوضُونَ في حديث محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- بالتكذيب والاستهزاء، ويَلْهُونَ بِذِكْرِهِ، و"الَّذِينَ" في موضع خفض على النعت لـ "المُكَذِّبِينَ"، ويجوز أن يكون رفعًا على خبر ابتداء محذوف، تقديره: هُمُ الَّذِينَ، ويجوز أن يكون نصبًا على الذَّمِّ تقديره: أعْنِي الذين، والخَوْضُ: دُخُولٌ مُتَهافِتٌ (٢).

{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} (٣) دَفْعًا، والدَّعُّ: الدَّفْعُ فِي القَفا، وهو نصب على المصدر، يقال: دَعَعْتُهُ أدُعُّهُ دَعًّا، أي: دَفعْتُهُ دَفْعًا (٤)، وذلك أنهم يُدْفَعُونَ على وجوههم حتى إذا دَنَوْا منها قال لهم خزنتها: {هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (١٤)} في الدنيا.


(١) قاله الأخفش والنحاس، ينظر: معانِي القرآن للأخفش ص ٤٨٥، إعراب القرآن ٤/ ٢٥٤، وينظر: عين المعانِي ورقة ١٢٧/ أ.
(٢) قال السجاوندي: "والخَوْضُ: دُخُولُ مُتَهافِتٍ، لا يَمْلِكُ ضَبْطَ نَفْسِهِ، ولا يَتَمالَكُ". عين المعانِي ورقة ١٢٧/ أ.
(٣) هذه الآية ليست موجودة في الأصل فَزِدْتُها لِتَعَلُّقِ الشرح بها.
(٤) قاله ابن قتيبة في تفسير غريب القرآن ص ٤٢٥، وينظر: التهذيب ١/ ٩٢، اللسان: دعع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?