Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1184
Jumlah yang dimuat : 2128

كما أُقِيمَ الباءُ مُقامَ "عَنْ" (١)، قال الشاعر:

فَإنْ تَسْألُونِي بِالنِّساءِ، فَإنّنِي... بَصِيرٌ بِأدْواءِ النِّساءِ طَبِيبُ (٢)

أراد: عن النساء.

قوله: {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (٤) أي: ما هذا القرآن إلا وَحْيٌ من اللَّه تعالى، يأتِي به جبريلُ محمدًا -عليهما السلام-، وهو قوله: {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (٥)} يعني جبريل عليه السّلام عَلَّمَ محمدًا -صلى اللَّه عليه وسلم-.

والقُوَى: جمع قُوّةٍ، وحَكَى الفَرّاءُ أنه يُقْرَأُ: "شَدِيدُ الْقِوَى" بكسر القاف (٣)، ولأن "فِعْلةً" و"فُعْلةً" يتضارعان (٤)، وأصل القُوَى من قُوَى الحَبْلِ، وهي طاقاتُهُ، واحدتها قُوّةٌ.

قوله: {ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (٦)} يعني جبريل عليه السّلام؛ أي: هو ذُو قُوّةٍ


(١) هذا على مذهب الكوفيين وبعضِ البصريين في أن حروف الخفض ينوب بعضها عن بعض، وقد تقدم مثل هذا في عدة مواضع، وينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٩٥، مجاز القرآن ٢/ ٢٣٦، معانِي القرآن للأخفش ص ٤٦، أدب الكاتب ص ٣٩٩، تأويل مشكل القرآن ص ٥٦٩.
(٢) تقدم برقم ٥٧، ١/ ٣٨٧.
(٣) المقصور والممدود للفراء ص ٤٥، وقال الأخفش: {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} جماعة القُوّةِ، وبعض العرب يقول: حُبْوةٌ وحِبًى، فينبغي أن يقول: القِوَى فِي ذا القياسِ". معانِي القرآن ص ٤٨٦، ولَمْ يذكر سيبويه أن "فُعْلةً" يجمع على"فِعَلٍ"، ينظر: الكتاب ٣/ ٥٧٩ - ٥٨١، وقد قرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمِيِّ: "القِوَى" بكسر القاف، ينظر: ليس في كلام العرب لابن خالويه ص ١٦٤، وقال ابن دريد: "القُوّةُ: قُوّة الإنسان والدّابّةِ، والجمع قُوًى وقِوًى، وقد قُرِئَ بهما جميعًا". جمهرة اللغة ص ٢٤٥، ٩٨٠، وينظر أيضًا: إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٢٦٥.
(٤) قاله النحاس فِي إعراب القرآن ٤/ ٢٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?