Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1186
Jumlah yang dimuat : 2128

وقوله: {فَاسْتَوَى} قيل (١): معناه: واعْتَدَلَ قائِمًا بعد أن كان يَنْزِلُ مُسْرِعًا، كقوله: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} (٢)، وليس هو من باب: استوى زَيْدٌ وعَمْرٌو، فإنه يقال: هُوَ وهُوَ، ولا يُعطْفُ على الضمير المُسْتَكِنِّ، وما أنشده الفراء (٣):

٢٩٤ - ألَمْ تَرَ أنّ النَّبْعَ يَصْلُبُ عُودهُ... فَلَا يَسْتَوِي والخِرْوَعُ المُتَقَصِّفُ (٤)

فجعل "الخِرْوَعُ" نَسَقًا على ما في "يَسْتَوِي"، وهذا لا تليق به بلاغة لغة القرآن، وقيل: معناه: اسْتَوَى محمدٌ وجِبْرِيلُ في الأُفُقِ الأعلى، هكذا ذكره صاحب "إنسان العين" (٥).


(١) ذكره النحاس بغير عزو في إعراب القرآن ٤/ ٢٦٦.
(٢) القصص ١٤.
(٣) معاني القرآن ٣/ ٩٥، وقد أنشد الفراء هذا البيت شاهدًا على أن "هُوَ" في قوله تعالى: {فَاسْتَوَى (٦) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى}، معطوف على الضمير المستكنِّ في {اسْتَوَى} بغير توكيد ولا فصل، قال الفراء: "وقوله تعالى: {فَاسْتَوَى}: استوى هو وجبريلُ بالأفق الأعلى لَمّا أُسْرِيَ به، وهو مَطْلِعُ الشمس الأعلى، فأضمر الاسم في {اسْتَوَى}، ورَدَّ عليه {هُوَ}، وأكثر كلام العرب أن يقولوا: اسْتَوَى هو وأبُوهُ، ولا يكادون يقولون: اسْتَوَى وأبُوهُ، وهو جائز، لأن في الفعل مضمرًا، أنشدنِي بعضهم: ألم تر. . . البيت". معاني القرآن ٣/ ٩٥.
(٤) البيت من الطويل، لجرير من قصيدة يَرُدُّ بها على الفرزدق.
اللغة: النبع: من أشجار الجبال أصفر تُتَّخَذُ منه القِسِي، يَصْلُبُ عُودُهُ: يَيْبَسُ، الخِرْوَعُ المتقصف: المتكسر.
التخريج: ديوانه ص ٩٣٢، إيضاح الوقف والابتداء ص ٩١١، الكشف والبيان ٩/ ١٣٧، أساس البلاغة: قصف، المحرر الوجيز ٥/ ١٩٧، زاد المسير ٨/ ٦٤، عين المعانِي ورقة ١٢٧/ ب، تفسير القرطبي ١٧/ ٨٥، ارتشاف الضرب ص ٢٤٢٦.
(٥) عين المعانِي ورقة ١٢٧/ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?