Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1215
Jumlah yang dimuat : 2128

في بعضٍ، والمعنى: أنهم يخرجون من قبورهم فَزِعِينِ حَيارَى، لا جِهةَ لأحَدٍ منهم فيقصدها، والجَرادُ لا جِهةَ لها، تكون أبَدًا مختلفةً بعضها فِي بعض، والجَرادُ جمع جَرادةٍ، وهو مُذَكَّرٌ، قاله صاحب الضياء (١)، وَذَكَّرَ المُنْتَشِرَ على لفظ الجَرادِ، ونظيرها: {كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ} (٢).

قوله: {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} يعني: مُقْبِلِينَ مُسْرعِينَ إلَى صَوْتِ إسرافيل إذا دَعاهُمْ من قبورهم {يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (٨)} لا يقومون مَقامًا، ولا يَخْرُجُونَ مَخْرَجًا، إلّا عَسُرَ عليهم في كل مَوْطِنٍ شَرُّهُ، ويقال: المُهْطِعُ: الذّاهِلُ العَقْلِ (٣)، وهو نصب على الحال، قرأ نافع وأبو عمرو: "الدّاعِي" بياء في الوصل، وقرأ ابن كثير بِياءٍ في الحالين، وقرأ الباقون بغير ياء في الحالين (٤).

قوله تعالى: {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ}؛ أي: هو مجنون {وَازْدُجِرَ (٩)} زَجَرُوهُ عن دعوته بالشتم والضرب والوعيد {فَدَعَا} نوحٌ عليه السّلام {رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (١٠) أي: فَخُذْ لِي بِحَقِّي، وانْتَقِمْ لِي مِمَّن كَذَّبَنِي، وذلك أنه كان يُضْرَبُ فِي كل يوم مرتين حتى يُغْشَى عليه، فإذا أفاقَ قال: اللَّهُمَّ اهْدِ قومي فإنهم لا يعلمون (٥)، قرأ العامة: {أَنِّي مَغْلُوبٌ}


(١) يعني ضياء الحلوم، انظر: شمس العلوم ٢/ ١٠٥٠.
(٢) القارعة ٤.
(٣) ذكره النقاش في شفاء الصدور ورقة ٧٨/ أ.
(٤) قرأ نافع وأبو عمرو وابن كثير وأبو جعفر وَوَرْشٌ وابن جَمّازٍ وقالُونُ: "الدّاعِي" بياء في الوصل، وقرأ ابن كثير في رواية أخرى، ويعقوبُ وابنُ محيصن بياء في الحالين، وقرأ الباقون بغير ياء في الحالين، ينظر: السبعة ص ٦١٧، النشر ٢/ ٣٨٠، الإتحاف ٢/ ٥٠٦.
(٥) قاله النقاش في شفاء الصدور ورقة ٧٨/ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?