Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1278
Jumlah yang dimuat : 2128

فعطف العيون على الحواجب، والعَيْنُ لا تُزَجَّجُ وإنما تُكَحَّلُ، والمعنى: وكَحَّلْنَ العُيُونَ، كذلك هاهنا، معناه: ويُكْرَمُونَ بفاكهةٍ ولَحْمِ طَيْرٍ وحُورِ عِينٍ (١)، ويجوز أن يكون خفضا على تقدير: وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (٢).

وقرأ النَّخْعِيُّ وأشْهَبُ العُقَيْلِيُّ: "وَحُورًا عِينًا" (٣) بالنصب، وكذلك هو في مصحف أُبَيٍّ، عَلَى معنى: ويُزَوَّجُونَ حُورًا عِينًا (٤)، قال صاحب "إنسان


= اللغة: زَجَّجَتِ المَرْأةُ حاجِبَها بِالمِزَجِّ: دَقَّقَتْهُ وَطَوَّلَتْهُ، والمِزَجُّ: ما يُزَجَّجُ بِهِ الحاجِبُ.
التخريج: ديوان الراعي ص ٢٦٩، معانِي القرآن للفراء ٣/ ١٢٣، ١٩١، تأويل مشكل القرآن ص ٢١٣، إعراب القرآن ٤/ ٣٢٨، الخصائص ٢/ ٤٣٢، الإنصاف ص ٦١٠، البيان للأنباري ١/ ٤١٧، شرح التسهيل لابن مالك ٢/ ٢٥٤، ٢٦٢، ٣/ ٣٥٠، اللسان: رغب، زجج، ارتشاف الضرب ص ١٤٩٠، مغني اللبيب ص ٤٦٦، شرح شواهد المغني ص ٧٧٥، همع الهوامع ٢/ ١٨٢، ٣/ ١٥٩.
(١) هذا ما قاله الفراء والزجاج والنحاس، ومعناه أن العطف هنا على المعنى، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ١٢٣ - ١٢٤، معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ١١١، إعراب القرآن ٤/ ٣٢٨، وذهب الفارسي إلى أنه مخفوض على أنه معطوف على {جَنَّاتِ النَّعِيمِ}، فقال: "وَوَجْهُ الجَرِّ أن تَحْمِلَهُ على قوله: {أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (١١) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}، التقدير: أولئك المقربون في جنات النعيم وفي حُورٍ عِينٍ؛ أي: في مُقارَنةِ حُورٍ عِينٍ، ومُعاشَرةِ حُورٍ عِينٍ، فحذف المضاف". الحجة ٤/ ٢١، وذكر مثله في المسائل العسكرية ص ١٦٥، وينظر: الوسيط للواحدي ٤/ ٢٣٣.
(٢) لو قُدِّرَ: وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ، لكان في هذا إضمارٌ للفعل ولحرف الجر، وهو غير جائز عند سيبويه، فقد قال: "ولا يجوز أن تضمر فِعْلًا لا يصل إلا بحرف جَرٍّ؛ لأن حرف الجر لا يُضْمَرُ. . . ولو جاز ذلك لقلت: زيدٍ، تريد: مَرَرْتُ بِزَيْدٍ". الكتاب ١/ ٩٤، وينظر: شرح الكتاب للسيرافِيِّ ٣/ ١٤٠ - ١٤١.
(٣) وهي أيضًا قراءة ابن مسعود وأُبَيٍّ والنَّخْعِيِّ وأشْهَبَ العُقَيْلِيِّ وعيسى بن عمر، ينظر: مختصر ابن خالويه ص ١٥١، المحتسب ٢/ ٣٠٩، تفسير القرطبي ١٧/ ٢٠٥، البحر المحيط ٨/ ٢٠٦.
(٤) ذكر سيبويه قراءة "وَحُورًا عِينًا" بالنصب، وأنها مما حُمِلَ على المعنى. الكتاب ١/ ٩٤، ٩٥، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?