Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1527
Jumlah yang dimuat : 2128

معنى قوله: {دَائِمُونَ}، وليس المراد أنهم يُصَلُّونَ أبَدًا، رُوِيَ ذلك عن عُقْبةَ بن عامِرٍ (١)، واختاره الزَّجّاجُ (٢).

والمَعْنِيُّ بِهَذا الاستثناء قيل: هم الصحابة خاصّةً، وقيل: هم المؤمنون عامّةً، وإنما استثنى الجمع من الواحد لأن الإنسان اسم الجنس، فهو فِي معنى الجمع.

وما بعد هذا ظاهر التفسير إلى قوله: {وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (٣٣)} وقُرِئَ: "بِشَهاداتِهِمْ" (٣)، والإفراد أوْلَى؛ لأنه مصدر، ومَنْ جَمَعَ ذهب إلَى اختلاف الشهادات، والمعنى أنهم يقومون فيها بالحق ولا يكتمونها.

قوله تعالى: {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (٣٦) أي: فَما بالُهُمْ؟ نزلت هذه الآية (٤) في جماعة من الكفار جلسوا حول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، يَسْتَهْزِئُونَ بالقرآن، ويُكَذِّبُونَ به، فقال اللَّه تعالى: ما لَهُمْ ينظرون إليك يا محمد ويجلسون عندك وهم لا ينتفعون بما يسمعون؟

ونصب {قِبَلَكَ} على الظرف، وقد مضى تفسير الإهْطاعِ في سورة


(١) رَوَى الطَّبَرِيُّ بسنده عن عقبة بن عامر، رحمه اللَّه، قال: "هُم الذين إذا صَلَّوْا لَمْ يَلْتَفِتُوا خَلْفَهُمْ ولا عن أيمانهم ولا عن شَمائِلِهِمْ". جامع البيان ٢٩/ ٩٨، وينظر: الكشف والبيان ١٠/ ٤٠، تفسير القرطبي ١٨/ ٢٩١.
(٢) معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٢٢.
(٣) قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وأبو عمرو وحمزة والكسائي، وأبو بكر عن عاصم: "بِشَهادَتِهِمْ" بالإفراد، وقرأ الباقون، وحَفْصٌ عن عاصم، وعباسٌ عن أبِي عمرو، والحُلْوانِيُّ عن أبي مَعْمَرٍ عن عبد الوارث عن أبِي عمرو: "بِشَهاداتِهِمْ" بالجمع، ينظر: السبعة ص ٦٥١، إعراب القراءات السبع ٢/ ٣٩٣، البحر المحيط ٨/ ٣٢٩.
(٤) ينظر: الوسيط ٤/ ٣٥٤، زاد المسير ٨/ ٣٦٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?