Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1619
Jumlah yang dimuat : 2128

والقَسَمُ بالشيء تَنْبِيهٌ على تعظيمه أو ما فيه من لَطِيفِ الصُّنْعِ وعَظِيمِ النِّعْمةِ، وقال ابن عباس: {لَا} صلة -كقول الأول- كما قال الشاعر:

تَذَكَّرْتُ لَيْلَى، فاعْتَرَتْنِي صَبابةٌ... وَكادَ ضَمِيرُ القَلْبِ لَا يَتَقَطَّعُ (١)

وقال الفَرّاءُ (٢): {لَا} رَدٌّ على الذين أنكروا البعث والجنة والنار، ثم ابتدأ القَسَمَ، فقال: {أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ}، قال: وكل يمين كانت رَدًا لكلام، فلا بُدَّ من تقديم {لَا} قبلها، فتفرق بذلك بين اليمين التي تكون جَحْدًا وبين اليمين التِي تُسْتَأْنَفُ، ألا ترى أنك تقول مُبْتَدِئًا: واللَّهِ إنَّ الرَّسُولَ لَحَقٌّ، فإذا قلت: لا واللَّهِ إنَّ الرَّسُولَ لَحَقٌّ، فكأنك أكْذَبْتَ قَوْمًا أنكروه.

ومعنى {اللَّوَّامَةِ}: أنه ليس من نَفْسٍ بَرّةٍ ولا فاجِرةٍ إلا وهي تَلُومُ نَفْسَها يوم القيامة، إن كانت عملت خَيْرًا قالت: هَلّا ازْدَدْتُ منه، وإن كانت عملت شَرًّا قالت: لَيْتَنِي لَمْ أعْمَلْهُ (٣)، وجواب القسم محذوف تقديره: لَتُبْعَثُنَّ وَلَتُحاسَبُنَّ (٤)، وقيل (٥): جوابه: {بَلَى قَادِرِينَ}.


= ١٣٩/ ب، شرح الكافية للرضي ٤/ ٤٦٦، ارتشاف الضرب ص ٨١٣، ٢٤١٥، مغني اللبيب ص ٣٢٩، الدر المصون ٦/ ٤٢٤، المقاصد النحوية ١/ ٩٦، اللباب في علوم الكتاب ١٩/ ٥٤٢، شرح شواهد المغني ص ٦٣٥، خزانة الأدب ١/ ٣٧٤، ١١/ ٢٢١ - ٢٢٣.
(١) تقدم برقم ٣٤٢ ص ١٠٢٣.
(٢) معانِي القرآن ٣/ ٢٠٧ باختلاف يسير في ألفاظه.
(٣) هذا الكلام قاله الفراء في معانِي القرآن ٣/ ٢٠٨، وينظر: غريب القرآن للسجستانِي ص ١٦٧، الوسيط للواحدي ٤/ ٣٩٠.
(٤) قاله ابن الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء ص ٩٥٧، وبه قال الزمخشري في الكشاف ٤/ ١٩٠، والسجاوندي في عين المعانِي ورقة ١٣٨/ ب، وحكاه القرطبي عن النحاس في تفسيره ١٩/ ٩٣.
(٥) ذكر السمين الحلبي أنه قول الحسن البصري، ينظر: الدر المصون ٦/ ٤٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?