Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1626
Jumlah yang dimuat : 2128

قوله: {إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (١٢)} يعني: المُنْتَهَى يوم القيامة إلَى اللَّه تعالى، {يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (١٣)} يعني: بِأوَّلِ عَمَلِهِ وآخِرِهِ، وقيل: بِما قَدَّمَ من المعصية وَأخَّرَ من الطاعة، وقيل: بِما قَدَّمَ من أمواله لنفسه وما أخَّرَ لِوَرَثَتِهِ.

قيل (١): "خَمْسُ مَصائِبَ في الدُّنْيا أعْظَمُ من الذنب، أولها: خِذْلَانُ اللَّه لِعَبْدِهِ حَتَّى عَصاهُ، ولو عَصَمَهُ ما عَصاهُ، الثانية: أنْ سَلَبَهُ حِلْيةَ أوْلِيائِهِ، وَكَساهُ لِباسَ أعدائه، الثالثة: أنْ أغْلَقَ عليه باب رحمته، وفَتَحَ عليه باب عقوبته، الرابعة: نَظَرُهُ إليه وهو يَعْصِيهِ، الخامسة: وقوفه بين يده يعرض عليه ما قَدَّمَ وَأخَّرَ من قبائحه، فهؤلاء الخمس في الدنيا أعظم من الذنب".

قوله تعالى: {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (١٤)} يعني: رُقَباءُ يشهدون عليه بعمله: اليَدانِ والرِّجْلَانِ والعَيْنانِ والأُذُنانِ والذَّكَرُ والسَّمْعُ والبَصَرُ (٢)، وهو ابتداء وخبر (٣)، ودخول الهاء في بَصِير؛ لأن المراد بالإنسان هاهنا الجوارح، قال القُتَيْبِيُّ (٤): أقامَ جَوارِحَهُ مُقامَ نَفْسِهِ، فلذلك أنَّثَ.

ويجوز أن يكون تأنيثه للإضافة إلَى النفس، كما تقول فِي الكلام:


(١) هذا القول حكاه الثعلبِيُّ في الكشف والبيان ١٠/ ٨٥.
(٢) قاله ابن عباس وعكرمة ومقاتل والكلبي والفراء، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١١، جامع البيان ٢٩/ ٢٢٩ - ٢٣٠، شفاء الصدور ورقة ١٨٤/ أ، الكشف والبيان ١٠/ ٨٦، تفسير القرطبي ١٩/ ٩٩ - ١٠٠.
(٣) قال النحاس: "فعلى هذا القول الإنسان مرفوع بالابتداء، و {بَصِيرَةٌ} ابتداءٌ ثانٍ، و {عَلَى نَفْسِهِ} خَبَرُ الثانِي، والجملة خبر الأول". إعراب القرآن ٥/ ٨٢، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣١.
(٤) قال ابن قتيبة: "أي: بل على الإنسان من نفسه بصيرةٌ، يريد شهادة جوارحه عليه؛ لأنها منه، فأقامه مُقامَها". تأويل مشكل القرآن ص ١٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?