Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1627
Jumlah yang dimuat : 2128

ذَهَبَتْ بَعْضُ أصابِعِهِ (١)، وقيل (٢): معناه: بل الإنسان على نفسه شاهِدٌ، والهاء في "بَصِير" للمبالغة والتوكيد، كما قالوا: رَجُلٌ داهِيةٌ وعَلَّامةٌ ونَسّابةٌ وَشَتّامةٌ ونحو ذلك.

و {بَصِيرَةٌ} مرفوعة بِخَبَرِ حرف الصفة، وهي قوله: {عَلَى نَفْسِهِ}، ويجوز أن يكون نعتا لاسم مؤنث؛ أي: بل الإنسان على نفسه عَيْنٌ بَصِيرةٌ، وأنشد الفراء (٣):

٤٣٣ - كَأنَّ عَلَى ذِي العَقْلِ عَيْنًا بَصِيرةً... بِمَقْعَدِهِ أوْ مَنْظَرٍ هُوَ ناظِرُهْ

يُحاذِرُ حَتَّى يَحْسِبَ النّاسَ كُلَّهُمْ... مِنَ الخَوْفِ لَا تَخْفَى عَلَيْهِمْ سَرائِرُهْ (٤)

قال أبانُ بن تَغْلِبَ (٥): البصيرة والبينة والشاهد والدليل واحد.


(١) قاله الثعلبي في الكشف والبيان ١٠/ ٨٦، وينظر: الفريد للهمدانِيِّ ٤/ ٥٧٥.
(٢) قاله أبو عبيدة في مجاز القرآن ٢/ ٢٧٧، وينظر: إعراب القرآن ٥/ ٨٢، غريب القرآن للسجستانِيِّ ص ١٦٨، وحكاه الجوهري عن الأخفش في الصحاح ٢/ ٥٩٢، وينظر: اللسان: بصر، التاج: بصر.
(٣) معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١١، والرواية فيه: "كَأنَّ عَلَى ذِي الظَّنِّ".
(٤) البيتان من الطويل لِلْفَرَزْدَقِ، ورواية ديوانه:
كَأنَّ عَلَى ذِي الطِّنْءِ. . .
والطِّنْءُ: الرِّيبةُ والتُّهْمةُ، وَنُسِبا لِمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِيِّ الأسَدِيِّ، ويُرْوَى الأول أيضًا:
كَأنَّ عَلَى ذِي الظُّنِّ. . . ... بمَنْطِقِهِ أوْ مَنْظَرٍ. . . . . .
التخريج: ديوان الفرزدق ١/ ٢٠٩، تهذيب اللغة ١٢/ ١٧٥، ١٤/ ٢٧، الكشف والبيان ١٠/ ٨٦، التذكرة الحمدونية ٩/ ٢٠٠، عين المعانِي ورقة ١٤٠/ أ، تفسير القرطبي ١٩/ ١٠٠، اللسان: بصر، طنأ، البحر المحيط ٨/ ٣٧٧، الدر المصون ٦/ ٤٢٨، اللباب في علوم الكتاب ١٩/ ٥٥٦، التاج: طنأ، بصر، فتح القدير ٥/ ٣٣٨.
(٥) أبانُ بن تَغْلِبَ بن رَباحٍ البكريُّ الجُرَيْرِيُّ بالولاء، أبو سعيد الكوفِيُّ، قارئ لغوي، من =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?