Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1651
Jumlah yang dimuat : 2128

تلك العَيْنَ، وقيل (١): الباء بمعنى "مِنْ"؛ أي: يَشْرَبُ مِنْها عِبادُ اللَّه، يعني: مِنْ مَنازِلِهِمْ وَقُصُورِهِمْ حيث يريدون، وَيَقُودُونَها حيث شاؤوا، كما يُفَجِّرُ الرَّجُلُ منكم النَّهَرَ يكون له في الدنيا إلَى حيث يريد.

ونصب {عَيْنًا} على البَدَلِ من الكافور (٢)، وقيل (٣): على البَدَلِ من {كَأْسٍ} على الموضع، وقيل (٤): على الحال والقطع، وقيل (٥): نصب بإضمار فعل أي: يشربون عَيْنًا، يعني: مِنْ ماءِ عَيْنٍ، ثم حُذِفَ المضافُ، وقال المُبَرِّدُ (٦): انتصب على إضمار "أعْنِي"، وقيل: على المدح، وهو قول الأخفش (٧)، وقال الفراء (٨): هي كالمُفَسِّرِ للكافور، وقال الزَّجّاجُ (٩): الأجود أن يكون المعنى: مِنْ عَيْنٍ يَشْرَبُ بِها عِبادُ اللَّه. وكُلُّ هذه الوجوهِ مُحْتَمِلةٌ لَها.


(١) قاله ابن قتيبة والزجاجي وابن فارس، ينظر: أدب الكاتب ص ٤٠٨، تأويل مشكل القرآن ص ٥٧٥، حروف المعانِي للزجاجي ص ٤٧، الصاحبي ص ١٣٣، وينظر: أمالِيُّ بن الشجري ٢/ ٦١٣، البيان للأنباري ٢/ ٤٨٢.
(٢) قاله الفراء والأخفش، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٥، معانِي القرآن للأخفش ص ٥١٩، وبه قال مَكِّيٌّ في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٧.
(٣) ذكره مَكِّيٌّ بغير عزو في مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٧، وينظر: البيان للأنباري ٢/ ٤٨٢.
(٤) قاله الفراء والنحاس، ينظر: معانِي القرآن للفراء ٣/ ٢١٥، إعراب القرآن ٥/ ١٠٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٧.
(٥) قاله الأخفش والنحاس، ينظر: معانِي القرآن ص ٥١٩، إعراب القرآن ٥/ ١٠٠، وينظر: مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٧.
(٦) ينظر قوله في إعراب القرآن ٥/ ٩٧، ٩٨، مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٣٧.
(٧) معانِي القرآن ص ٥١٩.
(٨) معانِي القرآن ٣/ ٢١٥، ومعناه أن {عَيْنًا} بدل من الكافور.
(٩) معانِي القرآن وإعرابه ٥/ ٢٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?