Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Bustan fii I'rab Musykilaat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1802
Jumlah yang dimuat : 2128

السماء انشقت، لَقِيَ كُلُّ كادِحٌ ما عَمِلَهُ، وقيل (١): جوابه: {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}، وتكون الواو زائدةً مقحمةً، معناه: إذا السماء انشقت أذِنَتْ لِرَبِّها وَحُقَّتْ.

قال ابن الأنباري (٢): وهذا غلط؛ لأن العرب لا تُقْحِمُ الواوَ إلا مع {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا}، كقوله تعالى: {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} (٣)، ومع "لَمّا"، كقوله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (١٠٣) وَنَادَيْنَاهُ} (٤)، معناه: نادَيْناهُ، فالواو لا تُقْحَمُ مع غير هذين الوجهين. قال (٥): ويجوز أن يكون الجواب فاءً مضمرةً، كأنه قال: إذا السَّماءُ انْشَقَّتْ فَيا أيُّها الإنسان إنَّكَ كادِحٌ.

ومعنى قوله: {كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا}؛ أي: عامِلٌ واصِلٌ به إلَى رَبِّكَ عَمَلًا، والكَدْحُ: عَمَلُ الإنْسانِ من الخير والشر (٦)، يقال: كَدَحَ فِي كذا: إذا جَدَّ فيه واجتهد، والكادِحُ: الكادُّ الكاسِبُ، ويقال (٧): فُلانٌ يَكْدَحُ على عِيالِهِ وَلِعِيالِهِ؛ أي: يَعْمَلُ وَيَكْتَسِبُ.


= والمبرد، ينظر: المحرر الوجيز ٥/ ٤٥٧، البحر المحيط ٨/ ٤٣٨، وأما في المقتضب فإن المبرد يرى أن الجواب هو قوله: {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ}. المقتضب ٢/ ٧٧.
(١) هذا قول الكوفيين والأخفش، ينظر: معانِي القرآنَ للفراء ٣/ ٢٤٩، المقتضب للمبرد ٢/ ٧٧، ٧٨، إعراب القراءات السبع ٢/ ٤٥٤، سر صناعة الإعراب ص ٦٤٦، الإنصاف ص ٤٥٦.
(٢) إيضاح الوقف والابتداء ص ٩٧١.
(٣) الزمر ٧٣.
(٤) الصافات ١٠٣ - ١٠٤.
(٥) يعني ابن الأنباري.
(٦) قاله النقاش في شفاء الصدور ورقة ٢٢/ أ، وحكاه الأزهري عن الليث في تهذيب اللغة ٤/ ٩٤، وينظر: الكشف والبيان ١٠/ ١٥٩، الوسيط ٤/ ٤٥٢.
(٧) قاله أبو عمر الزاهد في ياقوتة الصراط ص ٥٦٤، والجوهوي فِي الصحاح ١/ ٣٩٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?